وزارة الصحة تطلق حملة وطنية لمكافحة وصم المرضى العقليين والنفسيين

DR

في 11/10/2021 على الساعة 18:00

أطلقت وزارة الصحة حملة وطنية لمكافحة وصم الأشخاص الذين يعانون الاضطرابات النفسية والعقلية، حيث ستمتد الحملة إلى غاية الـ17 أكتوبر 2021.

بلاغ لوزارة الصحة أوضح أن الحملة التي أطلقت بمناسبة اليوم العالمي للصحة العقلية الذي يصادف الـ10 أكتوبر من كل سنة (أوضح) أنها تهدف إلى تعزيز حقوق هؤلاء الأشخاص، وتفكيك الأحكام المسبقة المرتبطة باضطراباتهم وتحسيس الأقرباء والأسر والمجتمع بأهمية دعمهم لهم من أجل الوصول إلى التعافي.

ويعد 10 أكتوبر فرصة لتوعية عامة الناس والمهنيين الصحيين بالمشاكل التي يواجهها الأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية، خصوصا ظاهرة الوصم.

وذكرت الوزارة، أنه "خلال عدة قرون، كان الأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية يعيشون في ظروف سيئة، منبوذين ومهمشين من طرف المجتمع، ارتباطا بالأحكام المسبقة والمواقف السلبية تجاههم، نذكر منها على الخصوص وصفهم بالأشخاص العنيفين، العاجزين، عديمي التحفيز، أصحاب عيوب أخلاقية وغير القابلين للعلاج".

وأظهرت الدراسات الاستقصائية، يضيف بلاغ للوزارة، أن "المواقف الاجتماعية السلبية تجاه الأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية تشكل عقبات أمام ولوجهم السريع إلى العلاج، حيث تقدر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 50٪ من المرضى الذين يعانون اضطرابات خطيرة لا يتلقون أي علاج، كما تؤثر هذه المواقف سلبا على علاقاتهم الأسرية والاجتماعية، وتعيق إعادة إدماجهم".

ويردف المصدر ذاته، أن "الوصم يكون أكثر وقعا على الأشخاص عندما يصدر من الأقارب وأفراد العائلة، في حين أن الدعم العاطفي للوسط العائلي يعد ركيزة أساسية من أجل تيسير التعافي". 

تحرير من طرف عبير
في 11/10/2021 على الساعة 18:00