شبح العطش يهدد سكان منطقة تالوين بإقليم تارودانت

DR

في 02/08/2021 على الساعة 08:00

دقت فعاليات جمعوية بتالوين، التابعة لإقليم تارودانت، الأحد 1 غشت 2021، ناقوس الخطر بسبب "الانقطاعات المستمرة للماء الصالح للشرب ورداءة جودته"، مطالبة الجهات المختصة بـ"التدخل لوضع حد لهذا المشكل القائم".

وقال الحسن إدهمو، الفاعل الجمعوي بمنطقة تالوين، في تصريح لـLe360، إن "المشكل طفا على السطح منذ أكثر سنتين من الآن، حيث سُجّل تلوث على مستوى أنابيب الماء الصالح للشرب، الأمر الذي غيَّر من لونه الحقيقي، ما أثار تخوفات كبيرة لدى الساكنة".

وأضاف المتحدث أن "الانقطاعات المتكررة للمياه، جعل السكان يعيشون أياما مرعبة، خصوصا مع الارتفاع المهول لدرجة الحرارة بالمنطقة خلال الأيام الأخيرة، والتي كانت تقتضي توفر هذه المادة الحيوية بشكل كافٍ"، مشيرا إلى أن "الوضع لا يبشر بالخير أمام استمرار هذا الوضع".

وحذر إدهمو من "التداعيات الصحية الخطيرة للماء المتوفر اليوم في صنابير المنازل، إذ أن هذا التلوث تسبب في إصابة عدد من السكان بمرض القصور الكلوي وتأزيم وضعية آخرين"، متسائلا عن أسباب "تجاهل المصالح المختصة لمطالبهم المشروعة".

وطالب الفاعل الجمعوي من الجهات المعنية بـ"التدخل وإعادة هيكلة شبكة الماء الصالح للشرب وبناء صهريج جديد يستجيب للشروط المتعارف عليها وطنيا والتزود أيضا بماء البئر الجديد الذي لم تستفِد منه الساكنة لحدود الساعة".

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 02/08/2021 على الساعة 08:00