هل يفكر المغرب في إعطاء الجرعة الثالثة من لقاح كوفيد-19؟

DR

في 19/07/2021 على الساعة 19:15

أجمعت شركات الأدوية حول العالم على ضرورة إعطاء جرعة ثالثة لمواجهة المتحورات الجديدة. في المغرب، لا يستبعد قرار إضافة الحقنة الثالثة.

في مواجهة ارتفاع حالات الإصابة في البلاد، والتي انتقلت من متوسط 400 في اليوم في يونيو إلى 2000 في يوليوز، هل يفكر المغرب في حقن سكانه بجرعة ثالثة من اللقاح؟ في المغرب، منذ بدء عملية التلقيح ضد فيروس كورونا في يناير 2021، تلقى 11.213.841 شخصا الجرعة الأولى من اللقاح، وحتى الآن، يعتبر 9.619.727 شخصا قد تم تلقيحهم بالكامل.

في تصريح لـLe360، أكد عالم الفيروسات ومدير مختبر علم الفيروسات بجامعة الحسن الثاني مولاي مصطفى الناجي أن أي مبادرة يمكن أن تحقق ميزة إضافية لحماية الصحة تستند إلى مجموعة من الدراسات السريرية والعلمية التي يتم إجراؤها. وأوضح أن "اللقاح المضاد لكوفيد-19 يعطي حماية تدوم لمدة 6 إلى 8 أشهر وفقا لهذه الدراسات نفسها، وإذا أثبتت النتائج أنه لا يوجد خطر على المريض، فيمكن حينها تقديم وصفة طبية لجرعة ثالثة".

وأضاف أمين بنرحو، أستاذ علم الأوبئة وعضو اللجنة الوطنية التقنية والعلمية، أنه من الممكن طرح هذه الفرضية، وأنه "لتحسين الحالة المناعية للأشخاص المعرضين للخطر مثل مرضى السكري على سبيل المثال، سيكون من المرغوب فيه وصف الجرعة الثالثة والتي يجب أن تكون مبنية على دراسات إكلينيكية وعلمية".

من ناحية أخرى، يرى البروفيسور الناجي أنه يمكن أن يصبح التلقيح سنويا مثل لقاح الأنفلونزا الموسمية لأن "مدة حماية اللقاح لا تزال غير معروفة".

وهذا التصريح يتوافق مع رأي البروفيسور بنرحو، الذي يوضح "لن نتفاجأ إذا أصبح اللقاح كل عام أو كل عامين، لكن هذا يعتمد دائما على تطور الفيروس والمتحورات الجديدة، ثم أيضا على نتائج الدراسات السريرية والعلمية". 

يشار إلى أنه في مقابلة تلفزيونية مع BFMTV، أعلن أوليفييه ناتاف، رئيس فرع أسترازينيكا بفرنسا، أن مختبره يخطط لطلب ترخيص بإعطاء جرعة ثالثة من اللقاح المعدل لمواجهة المتحورات الجديدة للفيروس بشكل فعال.

وهي مبادرة مثل مبادرة منافسيها كفايزر وبيونتيك والتي أعربت هي الأخرى يوم 9 يوليوز عن رغبتها في تزويد أوروبا والولايات المتحدة بجرعة ثالثة من لقاح مضاد للفيروس.

ومع ذلك، وفي مواجهة عدم كفاية المعطيات وخطر تعميم هذا الإجراء في جميع أنحاء العالم، لا تزال منظمة الصحة العالمية تبدي تشككا بشأن إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لكوفيد-19.

واعتبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي عقد يوم 12 يوليوز، أن الجرعة الثالثة "ليست أولوية، لأن التلقيح يوفر مناعة دائمة ضد كوفيد-19 الخطير والقاتل"، وأن "الأولوية هي لتلقيح أولئك الذين لم يتلقوا أي جرعة أو وقاية قبل الشروع في إعطاء الجرعة الثالثة".

تحرير من طرف يسرى عدلي
في 19/07/2021 على الساعة 19:15