بالفيديو: ملعب "الفيلودروم" يتحول إلى منتزه ومتنفس لسكان البيضاء

le360

في 10/07/2021 على الساعة 11:10

شكل افتتاح منتزه الفيلودروم بقلب حي راسين أنفا، ولادة متنفس جديد في قلب العاصمة الاقتصادية، للاسترخاء والترفيه، بعد إعادة تأهيله وتهيئته بكلفة إجمالية ناهزت 30 مليون درهم.

ووفق ما استقيناه من عين المكان، يشمل المنتزه، حديقة وملعب للكرة الحديدية وتجهيزات مخصصة للأطفال وفضاءات للتنشيط والترفيه، بالإضافة إلى مطعم ومتجر ومطعم للوجبات الخفيفة.

هذا المشروع الذي تم إنجازه في ظرف 23 شهرا, خصصت له ميزانية تناهز 30 مليون درهم ساهمت فيها وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية بمبلغ 20 مليون درهم، و5 مليون درهم لكل من وزارة الثقافة والشباب والرياضة وجهة الدار البيضاء سطات.

تصوير توضيب: سعيد بوشريط 

ويندرج مشروع إعادة تأهيل وتثمين ملعب فيلودروم أنفا التاريخي المعروف لدى جميع البيضاويين والمصنف كتراث وطني في عام 2013, في إطار إستراتيجية شاملة لحماية وتثمين الموروث الثقافي المادي واللامادي والطبيعي لمدينة الدار البيضاء.

وخلال عملية تأهيل هذا الفضاء الممتدعلى مساحة 2،2 هكتار، تم الحفاظ على مرافقه التراثية الرئيسية منها المنصة التي يعود تشييدها إلى عام 1927، والمضمار الذي يبلغ طوله 320 مترا حيث تم تحويله لحديقة حضرية للاسترخاء والترفيه.

يذكر أن ملعب الفيلودروم شيد سنة 1922 وكان يتضمن حلبة سباق التيرسي الوحيدة في افريقيا وقد شهد تتويج رواد سباق الدراجات مثل ميشيل سيردن ومحمد الكورش.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 10/07/2021 على الساعة 11:10