جامعة الأخوين وسط زوبعة بسبب ادعاءات بـ"التحرش الجنسي"

جامعة الأخوين بإفران

جامعة الأخوين بإفران . براهيم توكار - Le360

في 10/06/2021 على الساعة 22:33

أكدت جامعة الأخوين، في بيان لها، التعليق المؤقت لتمويل وزارة الخارجية الأمريكية قدره 1.2 مليون دولار، وذلك بسبب تهم الاعتداء الجنسي التي تلاحق أحد أعضاء هيئة التدريس.

وتعود الوقائع إلى أوائل يونيو بعدما كشفت بعض وسائل الإعلام، عن مراسلات من خدمات المواطنين الأمريكيين والأزمات (ACS) بالدار البيضاء، تتحدث عن تعليق التمويل المخصص لجامعة الأخوين (AUI)، والذي تم حشده من مكتب شؤون الشرق الأدنى التابع لوزارة الخارجية الأمريكية.

وقررت الخارجية الأمريكية إيقاف دعمها المالي لجامعة الأخوين بعد مراجعة حديثة قامت بها للجامعة حول وجود أوجه قصور في الرد بشكل مناسب على تقارير الاعتداء والتحرش الجنسي على الطلبة وأطر التدريس.

وكشفت المراجعة عن مزاعم من قبل العديد من الطلبة والموظفين وأعضاء هيئة التدريس بأن الجامعة فشلت في الاستجابة بشكل كاف لتقارير الاعتداء الجنسي أو المضايقات التي يتعرضون لها.

وتتهم الجامعة المغربية بـ"عدم الرد بالشكل الملائم على مزاعم العديد من الطلاب والموظفين والأساتذة بشأن أعمال الاعتداء والتحرش الجنسي".

وقالت الجامعة في بيانها الصحفي إن "مبادرة الشراكة الشرق أوسطية أوقفت فقط الدفعة الحالية، فيما مازالت تطبق الجامعة بنودا إضافية متفق عليها بشكل متبادل لتعزيز آليات الحماية من التحرش الجنسي بما يتماشى تماما مع القوانين المغربية".

وأضافت: على عكس ما تم ترويجه عبر الصحافة من قبل أستاذ سابق في الأخوين، ومن قبل بعض وسائل الإعلام التي تتهم الجامعة، فقد تم إنهاء العقد محدد المدة (CDD)، الذي كان يربط هذا الأستاذ بالجامعة، باتفاق متبادل مع الالتزام الصارم بعقد العمل والتشريع المغربي، وذلك بعد فعل عري صادر عن هذا الأخير تم وضعه على الإنترنت، مما أدى إلى انتهاك قيم وقواعد الجامعة، وتم استنكاره من قبل الأساتذة والطلاب وأولياء الأمور".

يذكر أن جامعة الأخوين قد حصلت شهر غشت 2020، على مكافأة قدرها 1.2 مليون دولار من الخارجية الأمريكية، من خلال مبادرتها للشراكة الأمريكية في الشرق الأوسط.

تحرير من طرف عبير
في 10/06/2021 على الساعة 22:33