التامك يعلن عن انطلاق قافلة الصحراء المغربية بالسجون

DR

في 31/05/2021 على الساعة 19:30

فيديوأعطى محمد صالح التامك، المندوب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اليوم الاثنين 31 ماي 2021، بالسجن المحلي وجدة 2، انطلاق القافلة الوطنية للصحراء المغربية بالمؤسسات السجنية المنظمة من 31 ماي إلى 06 نونبر 2021 تحت شعار "القضية الوطنية... انتماء واعتزاز".

وقال التامك، خلال الكلمة الافتتاحية للقافلة، إن "هذه المبادرة تندرج في إطار تعزيز البرامج التأهيلية الموجهة لفائدة السجناء، وخاصة منها تلك التي ترتكز على تكريس القيم ضمن دعامات الاندماج في المجتمع، وكذا فسح المجال لأطر وموظفي السجون ونزلائها لتجديد التعبير عن تشبتهم بكل شبر من أرض هذا الوطن وعن تعلقهم الدائم بأهداب العرش العلوي المجيد، ضامن وحدة هذا الوطن واستقراره".

وأضاف التامك أن "الوطنية والتشبع بقيم المواطنة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تستثنى منها فئة المواطنين السجناء، فباعتبارهم مواطنين بمقتضى الدستور وبمقتضى العناية الخاصة التي يوليهم إياها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، فإن حقهم في الدفاع عن قضية الصحراء المغربية كقضية وطنية ذات أولوية قصوى حق مكفول لهم أيضا، ومن شأن ذلك تعزيز روح المواطنة لديهم والإسهام في تأهيلهم لإعادة الإدماج وقد كرست المندوبية العامة هذه المقاربة ضمن برامجها وأنشطتها التأهيلية، وعلى سبيل المثال لا الحصر برنامج الجامعة في السجون الذي كان موضوع دورته الأولى "المواطنة مدخل للإدماج"، فيما تمحورت دورته الأخيرة التي نظمت هذه السنة حول موضوع "القيم المجتمعية وتأهيل النزلاء للإدماج".

إضافة إلى ذلك، يردف التامك، تقرر تخصيص العدد المقبل من مجلة "دفاتر السجين" التي تصدرها المندوبية العامة والتي ينشر فيها نزلاء المؤسسات السجنية إسهاماتهم الفكرية والإبداعية لموضوع "الروح الوطنية".

وتنطلق الحملة من السجن المحلي وجدة 2 في اتجاه السجن المحلي بالداخلة مرورا بـ18 مؤسسة سجنية بمختلف جهات المملكة، والتي ستنظم خلالها مجموعة من الأنشطة الثقافية، الفكرية والرياضية، إضافة إلى تنظيم سلسلة من اللقاءات والندوات حول موضوع الصحراء المغربية يؤطرها أساتذة وخبراء وفاعلون جمعويون وذلك بمختلف المؤسسات السجنية التي تندرج ضمن مسار القافلة.

وستختتم بتنظيم حفل بالسجن المحلي بالداخلة، وذلك تزامنا مع احتفال الشعب المغربي بالذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

وسيتم تأطير هاته القافلة من طرف أكثر من 18 إطارا وموظفا من أطر وموظفي المندوبية العامة، فيما سيشارك فيها أكثر من 5000 نزيل بمختلف فئاتهم العمرية. وستدعم هذه المبادرة الرمزية النجاحات التي حققتها المملكة في مختلف المحافل والمجالات.

تحرير من طرف عبير
في 31/05/2021 على الساعة 19:30