كوفيد-19.. الهند تعلن تأخيرا في تسليم لقاحات أسترازينيكا إلى المغرب

DR

في 21/03/2021 على الساعة 11:30

أعلن المختبر الهندي الذي يصنع لقاح أسترازينيكا أنه سيتم تأجيل توريد جرعات إضافية من لقاح أسترازينيكا، بسبب الطلب المتزايد، إلى كل من البرازيل والمملكة العربية السعودية والمغرب، بحسب ما أوردته وكالة "رويترز" للأنباء يوم الأحد 21 مارس.

وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي تتعرض فيه الهند، وهي إحدى الدول الأكثر تضررا من وباء كوفيد-19 بعد الولايات المتحدة والبرازيل، لانتقادات من طرف الرأي العام بسبب منحها أو بيعها لدول أجنبية للقاح أكثر من اللقاحات التي تم إجراؤها في هذا البلد. وأكدت "رويترز" أن الهند تمر حاليا بموجة ثانية من العدوى، مما يرفع إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا إلى حوالي 11,6 مليون شخص.

وذكرت الوكالة أن البرازيل تلقت بالفعل 4 ملايين جرعة من اللقاحات المصنعة من طرف المختبر الهندي، والسعودية 3 ملايين جرعة، والمغرب 7 ملايين جرعة، بحسب وزارة الشؤون الخارجية الهندية. وكانت الدول الثلاث قد طلبت 20 مليون لكل منها.

وبحسب مصادر ذكرتها وكالة "رويترز"، فإن المختبر يعمل على زيادة إنتاجه الشهري من اللقاحات، من 70 مليون جرعة حاليا، إلى 100 مليون جرعة بحلول أبريل وماي المقبلين، مما يشير إلى أن تصدير اللقاح يمكن أن يتحسن بعد ذلك.

حتى الآن، تبرعت الهند بـ8 ملايين جرعة وباعت ما يقرب من 52 مليون جرعة لما مجموعه 75 دولة. كما قدمت الهند أكثر من 44 مليون جرعة لسكانها منذ بدء حملة التلقيح في منتصف شهر يناير الماضي.

تحرير من طرف حفيظ
في 21/03/2021 على الساعة 11:30