بالفيديو: تلوث مياه أبي رقراق يستفحل أمام تجاهل السلطات

le360

في 16/03/2021 على الساعة 18:00

تفاقمت نسبة تلوث مياه نهر أبي رقراق في الوقت الذي ما تزال السلطات في الرباط تتباطأ في تحديد المسؤوليات بشأن هذه الكارثة البيئية.

الشهادات المختلفة - بما في ذلك شهادات السكان والمنظمات غير الحكومية المحلية - التي جمعها Le360 تصف الواقع بـ"الجريمة البيئية". العصارة المرتشحة، وهي عالية السمية، تسربت من حوض يقع تحت مكب أم عزة، على بعد 20 كم شرق الرباط، وتسبب في تلوث مياه نهر أبي رقراق، حسب ما عاينه فريق Le360 بعين المكان.

وانتقد جيران هذا المكب - الذي كانت تديره شركة فرنسية قبل تكليفه مؤقتًا بشركة مغربية - السلطات في الرباط، معتقدين أن التلوث يأتي من "أحد أحواض المكب".

وقال محمد العمارتي، عضو منظمة بيئية غير حكومية: "عندما امتلأ أكبر الأحواض الخمسة عشر بالمادة المرتشحة، تمت عمليات الإخلاء من قبل القائمين على المكب بحيث تمتزج مياه الأمطار والسائل قبل تصريفها في النهر".

وأشار عبد الكبير حنيني، وهو من سكان ضواحي مكب أم عزة (مصدر الكارثة) إلى أن وفداً مكوناً من عدة ممثلين عن الإدارات العامة، زار الموقع يوم الخميس الماضي وقف عن كثب أمام "هذه الجريمة البيئية" الناجمة عن إلقاء العصارة في النهر".

ويوضح عبد الكبير حنيني أنه لحسن الحظ لم يتم إغراق العصارة في المياه التي تسبق سد محمد بن عبد الله، وهو هيكل بني في سهل عكراش لتزويد مدينتي الرباط والدار البيضاء بمياه الشرب.

عمر الحياني، ممثل الرباط المنتخب عن فيدرالية اليسار الديمقراطي (المعارضة)، لم يجد كلمات قاسية كافية لإدانة مرتكبي هذا التلوث. وقال "يجب تقديم المسؤولين عن هذه الكارثة للعدالة حتى يكون لها كلمتها".

تصوير وتوضيب: ياسين بنميني

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 16/03/2021 على الساعة 18:00