توقيع اتفاقيات شراكة بين أكاديمية التعليم بالبيضاء ومتحف التراث اليهودي المغربي

DR

في 05/03/2021 على الساعة 14:39

تم توقيع اتفاقية شراكة إطار بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء - سطات، ممثلة من لدن مديرها عبد المومن طالب، ومؤسسة التراث الثقافي اليهودي المغربي، ممثلة من لدن رئيسها سيرج برديكو، وذلك صباح يوم الخميس 4 مارس 2021، في حفل أقيم بمتحف التراث اليهودي المغربي بالدار البيضاء.

وحسب ما أفاد به بلاغ صادر عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، فإن هذا التوقيع يأتي "إعمالا لمقتضيات الدستور، الذي حرص على إبراز التنوع الثقافي للمملكة المغربية، وفي إطار تنزيل مضامين القانون الإطار 51.17، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتنفيذا للمشروع 10، الرامي إلى الارتقاء بالحياة المدرسية، وتعزيز قيم المواطنة والسلوك المدني؛ والمشروع 17 الهادف إلى تعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية".

ووفقا للمصدر ذاته، فقد شهدت مراسم التوقيع حضور شخصيات أخرى: عامل عمالة مقاطعات أنفا فؤاد شفيقي، مدير مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومستشاري وزير التربية الوطنية، وأعضاء مؤسسة التراث الثقافي اليهودي المغربي، والمدير المساعد بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، والمديرات والمديرين الإقليميين، وثلة من الأطر الإدارية والتربوية عن المؤسستين الشريكتين.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إحداث "أندية التسامح، والتعايش" بالمؤسسات التعليمية التابعة لهذه الجهة وتعريف الناشئة بالتراث الثقافي المغربي المتميز بتنوع روافده، وتنظيم أنشطة ثقافية وفنية، وزيارات موجهة للمتحف الثقافي اليهودي المغربي، لفائدة المتعلمات والمتعلمين، والأطر الإدارية والتربوية بالمجان، نقلا عن البلاغ.

وفي نفس السياق، تم توقيع اتفاقية شراكة ثلاثية الأطراف بين ثانوية الوفاء الإعدادية التابعة للمديرية الإقليمية بالدار البيضاء -أنفا، وثانوية ابن ميمون بالدار البيضاء، وثانوية ليوطي التابعة للبعثة الفرنسية بالمغرب. وتهدف هذه الشراكة، بحسب بلاغ الوزارة، إلى إحداث فضاء للتسامح والعيش المشترك بثانوية الوفاء الإعدادية الذي سيضم قاعات تخصص لاحتضان ورشات تفاعلية، ومعارض، وندوات، وأنشطة مشتركة لدعم قيم التسامح والعيش المشترك، يشارك فيها تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية.

وتجدر الإشارة أن متحف التراث اليهودي المغربي تم افتتاحه رسميا سنة 1997، وهو المتحف الوحيد في العالم العربي والإسلامي من نوعه. ويعد مؤسسة ثقافية مغربية يهودية ذات تجربة مهمة في المجال البيداغوجي في ما يتعلق بالتسامح والعيش المشترك ويهدف إلى التعريف بالتراث الثقافي اليهودي المغربي وكل ما يتعلق بالعادات والتقاليد المحلية.

تحرير من طرف عبير
في 05/03/2021 على الساعة 14:39