اختفاء قارورة تلقيح بالجديدة يجر ممرضتين إلى التحقيق

DR

في 01/03/2021 على الساعة 16:30

دفع اختفاء وحدة من اللقاح المضاد لكورونا من إحدى نقاط التلقيح بمنطقة أولاد غانم بإقليم الجديدة، رجال الدرك الملكي بالمنطقة إلى فتح تحقيق واستنطاق الممرضات اللواتي يشتغلن بالوحدة المذكورة مع تفتيش منازلهن.

وعبرت الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية، في بلاغ أصدرته الاثنين فاتح مارس 2021، عن امتعاضها وقلقها الشديد حول "تعرض ممرضتين بإقليم الجديدة لاستنطاق مكثف من طرف رجال الدرك الملكي، وذلك بسبب اختفاء وحدة للقاح من نقطة التلقيح مكان مزاولة الممرضتين لواجبهما المهني والوطني كمشاركات في العملية الوطنية للتلقيح".

واستنكرت الجمعية ما وصفته بـ"الحدث الذي روّع الجسم التمريضي بربوع المملكة"، داعية وزارة الصحة، إلى "القيام بواجبها في حماية الممرضين وتقنيي الصحة أثناء مزاولة مهامهم مع الحرص على ضمان حقوقهم القانونية والقضائية".

وطالبت الجمعية، بفتح تحقيق في "الصيغة والطريقة التي تم بها توجيه الاتهامات والمسؤولية إلى الممرضتين في اختفاء وحدة للقاح مع ربط المسؤولية بالمحاسبة وترتيب الجزاءات في هذا الشأن"إضافة إلى وجوب تثبيت كاميرات للمراقبة بمختلف نقط التلقيح ومراحله، وذلك لضمان حماية كافة الممرضين المنخرطين في العملية الوطنية للتلقيح.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 01/03/2021 على الساعة 16:30