المغرب يتلقى مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا" هذا الأسبوع

DR

في 13/01/2021 على الساعة 13:00

يتوقع أن يستقبل المغرب أكثر من مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا"، يوم السبت 16 يناير 2021 على الساعة 3:30 مساءً.، حسب ما علم Le360 من مصادر موثوقة.

وحسب نفس المصادر فستغادر رحلة طويلة من الخطوط الملكية المغربية يوم الجمعة متوجهة إلى الهند، حيث يتم تصنيع اللقاح بموجب ترخيص، لتعود في اليوم التالي إلى الدار البيضاء وهي محملة بالدفعة الأولى من هذا اللقاح.

يذكر أن السلطات الصحية في المملكة أعطت ، في 6 يناير الماضي، الإذن المؤقت للاستخدام الطارئ لهذا اللقاح الذي طوره المختبر السويدي أسترازينيكا وجامعة أكسفورد، وأطلق عليه اسم "كوفيشيلد".

هذا اللقاح ، وحسب وثيقة من وزارة الصحة ، فهو موجه للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18عاما، للوقاية من كوفيد-19.

ووفقًا للوثيقة نفسها ، يتكون مخطط التطعيم من جرعتين منفصلتين 0.5 مل. يجب إعطاء الجرعة الثانية بين 4 أسابيع و 12 أسبوعًا بعد إعطاء الجرعة الأولى.

أما بالنسبة إلى العمر الافتراضي لجرعات اللقاح، فيحدد بـ 6 أشهر. يجب تخزينها عند درجة حرارة تتراوح بين 2 درجة مئوية و 8 درجات مئوية.

يذكر أن المغرب بدأ التحضير لحملة التطعيم الوطنية منذ عدة أسابيع ، بعد اختيار لقاحات من Sinopharm و AstraZeneca، حيث طلب لتحصين سكانه، 65 مليون جرعة ، بما في ذلك 25 مليون جرعة من AstraZeneca.

وبخصوص الطلب المقدم إلى شركة سينوفارم الصينية، قال وزير الصحة خالد آيت الطالب قبل أيام قليلة : "لا أريد أن أخبرك بموعد. كل ما يمكنني قوله هو أنه سيكون لدينا رؤية في غضون ثلاثة أيام.

تحرير من طرف محمد بودرهم
في 13/01/2021 على الساعة 13:00