وذكرت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، أن هذه الأخيرة تعمل بتنسيق مع البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية للمملكة بالخارج، على حماية الحقوق المشروعة للمغاربة المقيمين بالخارج ومواكبة قضاياهم ببلدان الإقامة من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج والمبادرات لفائدتهم.
كما تعمل الوزارة بتعاون مع القطاعات الوزارية والمؤسسات والهيئات العمومية الوطنية المعنية، على مواكبة مساعيهم الإدارية والقضائية بتحسين الخدمات الموجهة إليهم في هذا الشأن، والتجاوب مع استفساراتهم بتوجيههم وإرشادهم، وتحسيسهم وتوعيتهم بالمساطر القانونية والإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.
وتم وضع منظومة مندمجة لتلقي ومعالجة شكايات المغاربة المقيمين بالخارج، وذلك بهدف تيسير وتسريع عملية تلقي وتتبع ومعالجة شكايات المغاربة المقيمين بالخارج، تم وضع ومأسسة منظومة مندمجة لهذا الغرض.
كما تم إحداث فضاء خاص بالوزارة لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج يستجيب لمتطلباتهم، وإحداث وحدة متخصصة لتلقي وتتبع معالجة الشكايات على مستوى الوزارة؛ وكذا بالبعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية.
وجرى فتح فضاء خاص بالمغاربة المقيمين بالخارج على البوابة الوطنية للشكايات chikaya.ma بتعاون مع وكالة التنمية الرقمية.
فعلى مستوى تدبير ومعالجة شكايات مغاربة العالم، تضيف الحصيلة، تم استقبال ودراسة ومعالجة شكايات مغاربة العالم وتتبعها مع الجهات الإدارية والقضائية المختصة، حيث تولت الوزارة دراسة ومعالجة 585 شكاية وطلب برسم سنة 2020. كما تلقت ما يزيد عن 1557 مكالمة هاتفية من المغاربة العالقين جراء جائحة كوفيد-19.