ترقيم أزيد من 1,4 مليون رأس من الأغنام والماعز بجهة مراكش

DR

في 16/07/2020 على الساعة 08:00

أعلنت المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بمراكش-آسفي، الأربعاء 15 يوليوز 2020، عن ترقيم أزيد من 1,4 مليون رأس من الأغنام والماعز بالجهة، وذلك في إطار الإجراءات المتخذة استعدادا لعيد الأضحى 1441.

وحسب معطيات للمديرية الجهوية للمكتب، فقد تم ترقيم أزيد من 1,4 مليون رأس من الأغنام والماعز بجهة مراكش-آسفي، وهو ما يمثل حوالي 20 في المائة من مجموع الأغنام والمعز المرقمة على الصعيد الوطني.

وذكرت المعطيات ذاتها بأنه يتم، على غرار السنتين الماضيتين، ترقيم جميع الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى بواسطة حلقة بلاستيكية صفراء تحمل رقما تسلسليا فريدا لكل أضحية، بالإضافة إلى عبارة "عيد الأضحى" ومجسم رأس كبش. وبعد أن أشارت إلى أن هذه العملية انطلقت في 22 أبريل 2020 ومازالت مستمرة بهدف تتبع مسار الأضحية، أكدت المصادر ذاتها أن المصالح التابعة للمكتب بالجهة تقوم، في مجال جودة الأعلاف واستخدام الأدوية البيطرية ومياه شرب الأضاحي، بمراقبة هذه المدخلات وأخذ العينات قصد فحصها إذا استدعت الضرورة.

كما قامت المصالح البيطرية التابعة للمديرية الجهوية للمكتب الوطني بجهة مراكش-آسفي، بتسجيل 52 ألفا و167 ضيعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز، منذ يناير 2020، في إطار برنامج عيد الأضحى.

وبخصوص تجهيز الأسواق النموذجية من طرف وزارة الفلاحة، تشارك مصالح المكتب ضمن لجن تضم مصالح وزارة الفلاحة والداخلية قصد السهر على حسن تجهيز هذه المرافق في ظروف جيدة طبقا لدفتر التحملات الخاص بهذه الأسواق.

وذكرت المديرية الجهوية لـ"أونسا" بأن الحالة الصحية للقطيع الوطني "جيدة"، ويتم تتبعها عن قرب بمجموع أقاليم الجهة من طرف مختلف المصالح البيطرية لـ"أونسا" بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص.

تحرير من طرف عبير
في 16/07/2020 على الساعة 08:00