مصالح "أونسا" تنزع 306 حلقة من أضاحي العيد بسبب تسمينها بفضلات الدجاج

عملية وضع حلقة في أذن خروف موجه للتسويق بمناسبة عيد الأشحى

عملية وضع حلقة في أذن خروف موجه للتسويق بمناسبة عيد الأشحى . DR

في 15/07/2020 على الساعة 16:33

أشرفت المصلحة البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بمعية لجنة مختلطة وبأمر من النيابة العامة، على نزع 306 حلقة من أغنام معدة للتسويق بمناسبة عيد الأضحى، بكل من أسفي بني ملال، وذلك للاشتباه في لجوء أصحابها إلى تسمينها بواسطة فضلات الدجاج.

وعلم Le360 من مصدر مأذون أن قرار نزع الحلقات المميزة لأضاحي العيد بإقليم أسفي، جاء عقب ضبط لجنة مختلطة تضم ممثلين عن السلطات المحلية والدرك الملكي وأونسا، خلال إحدى خرجات المراقبة المرتبطة بالعيد واستعمال ألأعلاف، لأزيد من 7 أطنان من فضلات الدجاج في ملكية أربعة كسابين بالجماعة الترابية إيغود التابعة لإقليم أسفي.

وأوضح المصدر ذاته أن الكسابة المتهمين أقروا بأن واحدا منهم يتاجر في فضلات الدجاج المستخدمة في تسمين الأكباش، حيث تمت إحالة ملفهم على النيابة العامة.

وأضاف المصدر نفسه أن مصالح أونسا ببني ملال كانت قد قامت مؤخرا بنزع حلقات العيد عن 58 خروفا في ملكية كساب بزواية الشيخ بعدما تم الاشتباه في استخدامه لفضلات الدجاج في تسمين ماشيته، وذلك بسبب حيازته لعشرة أطنان من فضلات الدجاج، حيث تم منع صاحب الضيعة من تسويق الأغنام خلال فترة العيد، مع إحالة الملف على النيابة العامة من أجل البت فيه.

جدير بالذكر أن وزارتي الداخلية والفلاحة قررتا منع تسويق الأضحية خارج الأسواق المخصصة لها، مع منع دخول الماشية غير المرقمة من طرف مصالح "أونسا" إليها.

يذكر أن بعض الكسابين يلجأون، مع اقتراب عيد الأضحى، إلى استخدام فضلات الدجاج كوسيلة احتيالية لتسمين الأضاحي، بعد أن يتم مزجها مع مواد أخرى، وهو ما يهدد صحة المستهلكين ويتسبب في الغالب في تعفن لحوم الأضاحي ساعات قليلة بعد عملية الذبح.

من جانب آخر، قامت المصالح المختصة مع اقتراب عيد الأضحى بالرفع من وتيرة المراقبة على الأعلاف المستخدمة في تسمين الأضاحي، بناء على الدورية المشتركة لوزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 15/07/2020 على الساعة 16:33