قضية "طبيب تمارة".. متابعة المتهم ووسيطه بـ"الاتجار بالبشر وهتك عرض قاصرين"

DR

في 28/05/2020 على الساعة 22:15

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، الخميس 28 ماي 2020، أن قاضي التحقيق قرر متابعة طبيب اختصاصي في طب الأطفال وشخص آخر، متهمين بـ"التغرير بقاصرين وهتك عرضهم"، (قرر متابعتها) في حال اعتقال.

بلاغ للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، ذكر أنه «تبعا لما تداولته بعض وسائل الإعلام والوسائط الإلكترونية بناء على بلاغ المديرية العامة للأمن الوطني في شأن قيام أحد الأطباء باستغلال بعض الأشخاص القاصرين جنسيا، تم إجراء بحث من قبل فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بالصخيرات تمارة بتعليمات من النيابة العامة، أسفرت عن تقديم طبيب اختصاصي في طب الأطفال وشخص آخر معه أمام هذه النيابة العامة اليوم».

وتبين من خلال نتائج الأبحاث، يقول البلاغ، أن «الطبيب المذكور يشتبه في استغلاله الوضعية الهشة لبعض الأطفال القاصرين إما بصفة منفردة أو بمساعدة الشخص المقدم معه والذي كان بدوره ضحية له قبل بلوغه سن الرشد منذ حوالي سنة واحدة».

هذا، وقد تقدمت النيابة العامة بملتمس بإجراء تحقيق إلى قاضي التحقيق في حق الطبيب المعني بالأمر من أجل جرائم الاتجار بالبشر واستدراج قاصرين والتغرير بهم وهتك عرضهم بالعنف ومحاولة هتك عرض قاصرين بالعنف، وفي حق شريكه من أجل المشاركة في الجرائم المذكورة، مع التماس اعتقالهما وإيداعهما السجن.

وتابع المصدر ذاته، أنه بعد استنطاق قاضي التحقيق للمعنيين بالأمر ابتدائيا، قرر اعتقالهما وإيداعهما السجن.

وكانت فرقة الشرطة القضائية بمدينة تمارة، قد وضعت تحت تدبير الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة المختصة، الثلاثاء الماضي (26 ماي 2020)، طبيبا اختصاصيا في طب الأطفال يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بهتك العرض والتغرير بقاصرين واستغلال وضعيتهم الهشة.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن فرقة الشرطة القضائية بتمارة كانت قد توصلت بشكاية من أولياء أمور طفلين قاصرين يبلغان من العمر 13 و17 سنة، بدعوى أنهما كانا ضحيتي عملية تغرير واستدراج بواسطة محتويات رقمية ذات طبيعة إباحية مرسلة من طرف طبيب متخصص في طب الأطفال، بوساطة من شخص يبلغ من العمر 19 سنة، وذلك مقابل مبالغ مالية.

وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث والتحريات المنجزة مكنت من توقيف الطبيب والوسيط المشتبه فيهما، وحجز كل الأجهزة والمعدات المعلوماتية التي استعملت في إرسال وتقاسم المحتويات الإباحية، وذلك بغرض إخضاعها للخبرات التقنية اللازمة من طرف مختبر تحليل الآثار الرقمية.

تحرير من طرف عبير
في 28/05/2020 على الساعة 22:15