بالفيديو: طبيب يكشف كيف ينتقل فيروس كورونا من الجهاز التنفسي إلى أمعاء المصابين

Le360

في 07/05/2020 على الساعة 12:00

أصبح استعمال المياه العادمة لقنوات الصرف الصحي في السقي، يشكل خطرا على صحة المواطنين بعدما أظهرت دراسات أجريت في العديد من البلدان وجود آثار لفيروس "كوفيد -19" في مياه "الواد الحار"، مصدرها براز أشخاص حاملين لفيروس كورونا.

وحسب البروفيسور كمال مرحوم الفيلالي، رئيس مصلحة الأمراض التعفنية بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، فيمكن أن ينتقل فيروس كورونا من الجهاز التنفسي إلى أمعاء المصابين بالتالي تواجده بإفرازات المصابيين.

ونصح المتحدث في تصريح ل Le360 المتعافين من فيروس كورونا بضرورة اتخاذ التذابير الوقائية بعد مغادرتهم المستشفى لتجنب انتقال العدوى إلى أشخاص آخرين.

وفيما يخص الخضر والفواكه، يشدد الدكتور على ضرورة تعقيمها باستعمال الماء وقطرات "ماء جافيل" الذي يساعد على التخلص من الجراثيم والفيروسات.

تصوير وتوضب: سعيد بوشريط

وكانت وزارة الداخلية قد حذرت قبل أيام من استعمال المياه العادمة مشددة على أنه "لا يمكن استخدام مياه الصرف الصحي، إلا وفقا للمعايير التي تحددها القوانين التشريعية المنظمة والمصادق عليها".

كما دعت الوزارة، إلى تشديد الرقابة حول استعمال المياه العادمة في الري تحديدا، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع أي استعمال غير مشروع لمياه الصرف الصحي، وذلك في إطار جهود محاربة انتشار فيروس كورونا بالمغرب.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 07/05/2020 على الساعة 12:00