رسم بياني: لماذا أصبحت مقاطعة الدار البيضاء – أنفا بؤرة لكورونا؟

DR

في 20/04/2020 على الساعة 13:25

سجلت جهة الدار البيضاء-سطات، صباح الاثنين 20 أبريل، ما مجموعه 840 حالة إصابة مؤكدة بكوفيد 19، أي بزيادة 58 حالة مقارنة مع الحصيلة التي جلست في حدود الساعة السادسة من مساء الأحد 19 أبريل، ثلث هذه الحالات سجلت في مقاطعة الدار البيضاء-أنفا. وهذه هي الأسباب.

لا تزال جهة الدار البيضاء-سطات تحتل الصدارة على الصعيد الوطني في عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا. وتشير مصادر طبية إلى أن هذه الجهة سجلت، بحسب الحصيلة التي تم تحديدها صباح اليوم عند الساعة الثامنة صباحا، إلى 58 حالة إصابة مؤكدة جديدة. ويبلغ المجموع لحد الآن 840 حالة مقارنة بـ 782 حالة التي سجلت أمس الأحد 19 أبريل 2020 إلى حدود الساعة السادسة مساء.

وبحسب نفس المصادر، فإن 17 حالة جديدة (من بين 58 حالة) سجلت في مديونة. "يتعلق الأمر في أغلبها بحالات أشخاص كانوا على اتصال بعاملات بمعمل بالمركب الصناعي عكاشة". وللتذكير فإن مصنع إيمو كلينيك المتخصص في تصنيع المعدات الطبية وشبه الطبية أصبح أهم بؤرة للوباء على مستوى جهة الدار البيضاء-سطات بتسجيل أكثر من 130 حالة إصابة مؤكدة بكوفيد 19.

ومع ذلك، فإن هناك أخبارا سارة: فالجهة سجلت أربعة حالات شفاء جديد ليصل المجموع إلى 111 حالة وقد يصل عدد حالات الشفاء إلى 120 حالة نهاية هذا اليوم، بحسب ما ذكرته مصادرنا.

© Copyright : يوسف الحراق - Le360

الدار البيضاء-أنفا، بؤرة الوباء

إذا كانت جهة الدار البيضاء-سطات سجلت لوحدها أكثر من ربع الحالات على المستوى الوطني، فإن مقاطعة الدار البيضاء-أنفا هي المقاطعة التي سجلت أعلى حالات الإصابة بكوفيد 19، بتسجيل أكثر من 30 في المائة من الحالات المؤكدة (199 حالة مؤكدة سجلت يوم أمس الأحد 19 أبريل عند حدود الساعة السادسة مساء).

وتفسر مصادرنا هذه المعطيات الرقمية قائلة: "في هذه المقاطعة سجلنا أكثر حالات المخالطين" نتيجة تنظيم العديد من الاحتفالات والطقوس الدينية، بما في ذلك الجنازات، مشيرة إلى أنه "في هذه المقاطعة تم القيام بعدد كبير من التحليلات للكشف عن حالات الإصابة بكوفيد 19".

تجدر الإشارة إلى أن هذه المقاطعة تضم منطقة أنفا السكنية، حيث يعيش رجال الأعمال ورؤساء شركات وكذلك مغاربة يحملون جنسية بلدان أخرى، وبالتالي من المرجح أن يكونوا قد انتقلوا إلى الخارج قبل إغلاق الحدود وكانوا على اتصال مع أشخاص مصابين بالفيروس في بلدان أخرى.

كما تحتضن مقاطعة الدار البيضاء-أنفا أيضا مركزين مهمين لإجراء الفحوصات والتحاليل الخاصة بالكشف عن كوفيد 19 ويتعلق الأمر بمعهد باستور ومستشفى مولاي يوسف.

تحرير من طرف محمد بودرهم
في 20/04/2020 على الساعة 13:25