تفاصيل حول المصاب الثالث بالمغرب بفيروس كورونا

DR

في 10/03/2020 على الساعة 12:42

نتوفر على معطيات جديدة حول ثالث حالة للإصابة بفيروس كورونا في المغرب التي أعلنت عنها المصالح الصحية صباح اليوم، والتي تهم سائحا فرنسيا وصل إلى مراكش منذ ثلاثة أيام. وقد أثبتت التحاليل التي أجريت بمعهد باستور إصابته بالفيروس.

فوفقا لمصادر Le360، فالأمر يتعلق بسائح فرنسي في الخمسينيات من عمره وصل يوم 7 مارس 2020 إلى مطار مراكش المنارة مع اثنين من أفراد عائلته. وأقام أفراد الأسرة الثلاثة في فندق 5 نجوم ينتمي إلى سلسلة فنادق شهيرة.

وأكدت مصادرنا أن السائح الفرنسي كان يعاني من مشاكل في التنفس وهو الذي توجه من تلقاء نفسه إلى مستشفى الرازي التابع للمستشفى الجامعي للمدينة الحمراء.

وقد خلصت التحليلات التي أجراها معهد باستور (الدار البيضاء) إلى إصابة السائح الفرنسي بفيروس كورونا، ويعالج حاليا "وفقا للتدابير الصحية الجاري بها العمل في مثل هذه الحالات"، كما أعلنت وزارة الصحة.

وقد أكدت الوزارة التي يشرف عليها آيت طالب أن "الحالة الصحية للشخص المصاب مستقرة ولا تدعو للقلق".

يشار إلى أن المغرب يتوفر على مؤسستين مختصتين في إجراء تحليلات للكشف عن فيروس كورونا: المستشفى العسكري في الرباط ومعهد باستور في الدار البيضاء. أما بالنسبة لتنسيق جهود الوقاية والمراقبة والعلاج، فإن ذلك يتم على مستويين: لجنة وطنية للقيادة على مستوى وزارة الصحة، ومركز لإدارة الأزمات تم إحداثه منذ عام 2005 على مستوى وزارة الداخلية.

مع تسجيل ثلاث حالات إصابة بفيروس كورونا في المغرب، ونظرا لقرب المملكة المغربية من إيطاليا وفرنسا وإسبانيا، حيث ينتشر الفيروس وحيث يقيم حوالي مليوني مواطن مغربي، فمن المتوقع الإعلان في الأيام المقبلة عن حالات إصابة جديدة بالفيروس في المغرب. ومن المتوقع أيضا اتخاذ المزيد من التدابير التقييدية من قبل اللجنة الوطنية المكلفة بمواجهة فيروس كورونا.

تحرير من طرف محمد بودرهم
في 10/03/2020 على الساعة 12:42