المجلس الوطني لحقوق الإنسان يفتح نقاش الحق في التنمية والمجال الترابي

DR

في 17/02/2020 على الساعة 16:22

قال عبد الرحمان العمراني، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة فاس-مكناس إن الحق في التنمية يعتمد على مرتكزات أساسية تتمثل في حقوق الإنسان والديمقراطية والتنمية، ووضع الإنسان في صلب العملية التنموية.

العمراني الذي كان يتحدث، على هامش ندوة نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مساء الأحد (16 فبراير)، في إطار برنامجه الثقافي بالمعرض الدولي للكتاب والنشر، أكد أن الإنسان يجب أن يكون موضوع التنمية ومشارك في بلورتها.

كما أشار المتحدث، في ندوة بعنوان «نقاش الحق في التنمية والمجال الترابي» إلى أن مسألة الجهوية الموسعة رهينة بالإقلاع الاقتصادي وكذا القرار السياسي.

من جهته، اعتبر عبد الحميد بن الخطاب، الأستاذ الجامعي ورئيس الجمعية المغربية للعلوم السياسية، أن «الدولة كانت تتعاطى مع المجال الجغرافي بنوع من الحذر لأنه كان مصدرا للاستقطاب السياسي منذ حصول المغرب على الاستقلال إلى حدود سنوات ماضية».

وتابع الأستاذ، أنه «مازلنا في طور اللاتمركز، وهي خطوة أساسية لبلوغ اللامركزية، ثم لاحقا الجهوية»، معتبرا أن الوصول إلى الجهوية الموسعة «يستدعي اعتماد المقاربة التشاركية».

من جهته، قال عبد العزيز عديدي المتخصص في العلوم الاقتصادية والأستاذ الجامعي، «نحن مطالبون بوضع مقاربة ترابية وبلورة استراتيجية تنموية مكيفة مع الوضع الاقتصادي والتنموي لأي منطقة».

وأضاف المتحدث، أن الرأسمال البشري مدخل أساسي لأي تنمية ترابية، معتبرا أن النموذج التنموي الجديد يجب أن يبني تصوره على الحق في التنمية وإلغاء الفوارق بين الجهات.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 17/02/2020 على الساعة 16:22