"أونسا": ضمان السلامة الصحية رهين بتنظيم أسواق الجملة

DR

في 04/02/2020 على الساعة 19:59

أكد عبد الله جناتي، المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، اليوم الثلاثاء، خلال عرض قدمه أمام لجنة مراقبة المالية العمومية، أن المبيدات الفلاحية تندرج ضمن المواضيع الأساسية والاستراتيجية لـ"أونسا".

وأوضح جناتي أنه تم القيام بمجموعة من الإجراءات من أجل تعزيز ضبط المبيدات على مستوى التسويق، مضيفا أن "أونسا" قام بإحصاء مختلف بائعي المبيدات، ويتعلق الأمر بـ1084 بائعا بالتقسيط، حيث تبين، من خلال تقييم أجراه المكتب، بأن حوالي 300 منهم يتوفرون على الشروط اللازمة.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن "أونسا" منح 6 أشهر للباقين كمهلة، وبعد انقضاء هذه المدة سيتم منع تزويدهم بالمبيدات بعدما فرض المكتب على الشركات الـ80 المستوردة للمبيدات التعامل الحصري مع اللائحة النهائية التي ستُنشر على الموقع الإلكتروني للمكتب.

أما في ما يتعلق بمراقبة بقايا المبيدات في الخضر والفواكه، فقد سرد جناتي كافة الإجراءات التي قام بها المكتب بشأن النعناع، والتي مكنت من خفض نسب المخالفات إلى النصف.

وقال المدير العام لـ"أونسا" إن ضمان السلامة الصحية للخضر والفواكه يبقى رهينا بتنظيم أسواق الجملة وعصرنتها ووضع آلية لتتبع مسار المنتجات، مشددا على أن الأمر ليس من اختصاص المكتب.

تحرير من طرف حفيظ
في 04/02/2020 على الساعة 19:59