بالفيديو: قصة أم مكلومة اكتشفت وفاة ابنها بعد اختفائه 12 سنة

adil gadrouz

في 11/01/2020 على الساعة 13:00

اهتز ميزان العدالة ليعدل كفته من جديد بعد أن استطاع قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، فك لغز اختفاء الشاب تهامي بناني بعد 12 سنة من التقصي والتحقيقات، لتظهر أولى خيوط الحقيقة ويقرر القاضي متابعة المشتبه بهم في القضية.

تفاصيليومالإختفاء:

في يوم 14 من أبريل لسنة 2007، خرج الشاب تهامي بناني ذو 17 ربيعا، من بيته بمدينة المحمدية متجها للمدرسة بعد أن عرج عليه أصدقاؤه لاصطحابه معهم.

وبعد خروجه من البيت لهنيهة من الزمن شكته شقيقته لأمهما، انتزاعه الهاتف النقال منها، لتُطل الأم من شرفة البيت كي تستعيد الهاتف منه، فكان أن لمحت وجوه الأصدقاء الذين اصطحبوه معهم.

وفي مساء اليوم ذاته، لم يقدر للتهامي أن يطوي طريق العودة للبيت إلى الأبد، ليبدأ مسلسل البحث عن الحقيقة.

رحلةالبحثعنالحقيقةالضائعة:

ابتدأت رحلة البحث عن حقيقة اختفاء التهامي الغامض في اليوم التالي من طرف أب المختفي، أستاذ مادة الفرنسية بالسلك الثانوي، عبر طرق جميع الأبواب والبحث في كل السيناريوها التي يمكن أن توصله إلى ابنه، إلا أن الموت أوقف الأب بعد ثلاث سنوات من البحث، لتحمل الأم المشعل بعده.

واستطاعت الأم بعد بحث طويل أن تصل إلى آخر مكالمة لابنها، وكذلك بعض التفاصيل التي كانت تبدو ثانوية قد لا تضيف للبحث أي شيء.

وبعد 12 سنة من البحث الحثيث، استطاع قاضي التحقيق إثبات وجود شبهة في اختفاء التهامي، وأمر باستدعاء المشتبه بهم وعرضهم على الأم، لتؤكد هذه الأخيرة أنهم نفس الأشخاص الذين اصطحبوا ابنها يوم اختفائه.

ويتعلق الأمر بثلاث شبان كانوا في سن الرشد يوم الاختفاء والرابع كان قاصرا يومها، اعترفوا وقف أقوالهم، أن التهامي بناني توفي وفاة طبيعية وهم في جلسة روتونية كعادتهم بمنطقة زناتة بالمحمدية.

قرارالمحكمة:

انتهت هيئة القضاء إلى تسريح المشتبه به الرابع للتقادم، كون أنه كان قاصرا يومها وأنه لم يكن رفقتهم ساعة الوفاة، حيث تم إخباره بوافاة التهامي وتستر على الواقعة.

وأمرت الهيئة متابعة الثلاثة الآخرين في حالة اعتقال، إلا أن أحد الثلاثة يقطن حاليا بالديار الكندية.

وأحالت الهيئة ملف القضية على الغرفة الجنحية حيث أن أطوار الملف ستبقى سرية في الظرف الراهن.

آخرماقامبهالمختفيقبلغيابه:

من بين المفارقات التي كشفت عنها والدة الضحية، انها وجدت دفتر ابنها الذي كان يدرس بالأولى باكالورية، وقد كان آخر درس خطه، في اليوم الذي سبق اختفاءه، تحليل لفصل من فصول رواية "آخر يوم من حياة المحكوم بالإعدام".

وتروي أم ضحية عن لسان بنها، أنه قال لها قبل خروجه في اليوم الأخير "إلى كان غير على الجهوي كوني هانية الواليدة راه في الجيب" مربتا على كتفيها.

 تصوير وتوضيب: عادل كدروز

في 11/01/2020 على الساعة 13:00