بالصور والفيديو: قصة حساب حمزة مون بيبي.. من الميلاد إلى السقوط

شعار حساب حمزة مون بيبي على سناب شات وإنستغرام

شعار حساب حمزة مون بيبي على سناب شات وإنستغرام . DR

في 11/01/2020 على الساعة 15:08

بدأت حكاية الحساب الوهمي المثير للجدل "حمزة مون بيبي" قبل 3 سنوات عبر تطبيق "سناب شات"، وكانت دائرة متتبعيه ضيقة ومنحصرة في بعض المغاربة، قبل أن تتوسع شيئا فشيئا بعدما صارت له حسابات في موقع "إنستغرام".

وما لبث هذا الحساب أن اكتسب شهرة واسعة في ظرف وجيز، بعدما كان السباق في نشر فضائح الفنانين ومشاهير "السوشل ميديا" المغاربة المقيمين داخل وخارج أرض الوطن، خصوصا بالدول الخليجية، مع توثيقها بالصور والفيديو، وأصبح ملاذا للباحثين عن فضائح المشاهير والنجوم المغاربة، إضافة إلى خبايا وأسرار حياتهم الشخصية والمهنية.

ترديد اسم الحساب المذكور على لسان بعض الفنانين المغاربة ومشاهير السوشل ميديا عبر صفحاتهم الرسمية أو خلال اللقاءات الصحفية ساهم في انتشاره بشكل أوسع وفي فترة زمنية قصيرة، إضافة إلى إعادة نشر منشوراته من قبل مغنيين، إعلاميين وبعض الصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

من وراء الحساب؟

في البداية، اعتقد كثيرون أن من يقف وراء حساب "حمزة مون بيبي" قرصان مغربي" يقيم بمدينة مراكش، له معارف من الوسط الفني، والأمني على حد تعبيره، خصوصا وأنه كان يحصل على معلومات من الصعب توفرها عند أي شخص، وبدا أن هناك أياد خفية تدعمه وتزوده بالمعطيات والصور.

لكن سرعان ما تقدمت الضحية سهام بادة، المعروفة بسلطانة بشكاية ضد مصممة شهيرة تدعى عائشة عياش، بتهمة التشهير والابتزاز عن طريق حساب "حمزة مون بيبي"، واستدعاء المتهمة للاستماع إلى أقوالها، تلتها شكاية أخرى تقدم بها المركز المغربي لحقوق الإنسان، لدى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمراكش، ثم شكايات أخرى بعدما تمادى الحساب المذكور في التشهير بفنانات مغربيات وإعلاميات، بنشر عبارات تتضمن سبا وقذفا ومساسا بالحياة الخاصة، خصوصا وأن هذه الأفعال أثرت سلبا على العديد منهن، فمنهن من خسرت وظيفتها، ومنهن من تسبب في تشتيت شمل عائلتها ناهيك عن الحالة النفسية التي عانين منها جميعهن.

وما إن دخلت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على الخط حتى تفجرت الفضيحة بعدما كشف التحقيق عن وجود "عصابة متخصصة في النصب والاحتيال والابتزاز، إضافة إلى الإجبار على ممارسة الجنس، تورطت فيها أسماء معروفة.

تورط أسماء معروفة

أصابع الاتهام دائما ما كانت تشير إلى أربعة أسماء معروفة ومثيرة للجدل بخرجاتها الإعلامية، والقاسم المشترك بينها هي خلافاتها مع الضحايا، لكن كيف تبث تورطها؟

© Copyright : إعداد: يوسف الحراق - Le360

المغنية دنيا بطمة وشقيقتها ابتسام

كل من تتبع الحساب لاحظ أن هذا الأخير كان يهاجم كل من له خلاف مع بطمة وشقيقتها، لكنه لم ينشر أي شيء ضدهما، والأمر برز أكثر بعدما هاجم مسيرو الحساب الفنانة الصحراوية سعيدة شرف مباشرة بعد خلافها معها.

وأثبتت التحريات المنجزة من قبل عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تورط هذه الأخيرة وشقيقتها بالموضوع.

عائشة عياش

المصممة الشهيرة عائشة عياش كانت من بين المتورطين بالقضية بعدما تقدمت إحدى الضحايا بشكاية ضدها تتهمها فيها بالتشهير والابتزاز، وما ورطها أكثر هو نشرها لمقاطع فيديو رفقة شاب قالت إنه المسمى "حمزة مون بيبي"، وأنها تجمعها علاقة صداقة قوية به، والأكثر من ذلك انتشار تسجيلات صوتية مسربة للمعنية بالأمر وهي تهدد بنشر ما وصفته بـ"الماضي الأليم" لفتاة تسمى غزلان عبر الحساب موضوع التحقيق.

سكينة كلامور

سكينة جناح المعروفة بسكينة كلامور، ابنة مدينة مراكش تملك محلا لبيع الملابس الجاهزة بالمدينة الحمراء، اكتسبت شهرة واسعة وفي ظرف وجيز بسبب جرأتها الزائدة وخرجاتها الإعلامية المثيرة للجدل، هي كذلك من بين المتهمين في تورطهم بعصابة "مون بيبي"، بعدما صرحت في العديد من اللقاءات الصحفية بأنها تعرف من يقف وراء تسيير الحساب وأن هناك علاقة حب تجمعها بالمدعو حمزة، وهي الآن متابعة في حالة اعتقال بسجن الاوداية بمراكش.

مول الفيراري

عدنان الساكين الملقب ب "مول الفيراري" 28 سنة، ابن مدينة مراكش يملك شركة لتأجير وبيع السيارات الفاخرة بمدينة الرباط، ظهر في أحد اللقاءات الصحفية تحت عنوان "أول خروج اعلامي لصاحب صفحة حمزة مون بيبي (مول الفيراري)"، لكنه نفى أن تكون له علاقة بالحساب، كما أكد أنه لا تجمعه بصاحب الحساب الوهمي أية علاقة سوى صداقة على موقع "السناب شات"، هو الآن متابع في حالة اعتقال بسجن الاوداية للاشتباه في تورطه بعصابة "حمزة مون بيبي" المتخصصة في التشهير ونشر فضائح الفنانين والمشاهير.

© Copyright : DR

السيمو ضاهر

محمد ضاهر الملقب بـ"السيمو ضاهر"، مراسل صحفي ابن مدينة مراكش، وهو الآخر متابع في نفس القضية ومعتقل بسجن الاوداية.

تورط في القضية بعدما استضاف "مول الفيراري" بدعوى أنه صاحب الحساب المثير للجدل، وبعد انتشار الخبر نشر ضاهر مقطع فيديو عبر قناته على منصة اليوتيوب نفى فيها كل الاتهامات الموجهة إليه، لكن كان للقضاء رأي آخر، فبعد التحقيقات التي أشرفت عليها عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تمت إحالته على قاضي التحقيق بابتدائية مراكش، الذي قرر متابعته في حالة سراح مقابل كفالة قدرت بـ4 ملايين سنتيم، مع سحب جواز سفره وإغلاق الحدود في وجهه هو والمعتقلين الثلاثة، لكن بعد الطعن الذي تقدمت به النيابة العامة، قررت الغرفة الجنحية بابتدائية مراكش اعتقال المتهمين وإيداعهم في سجن الوداية.

© Copyright : DR

آخرون

أسماء كثيرة وردت في القضية واتضح أن من يقف وراء الحساب شبكة وليس شخص واحد حيث بلغ عدد الموقوفين على ذمة التحقيق 8 أشخاص، ستة في حالة اعتقال واثنان في حالة سراح، وعلى الرغم من وجود أدلة وبراهين قوية يبقى جميع المتهمين في الملف أبرياء إلى أن يثبت العكس.

مقتطفات مما نشر عن الضحايا:

آخر مستجدات القضية

أرجأت المحكمة الابتدائية بمراكش، يوم الخميس 9 يناير 2020، محاكمة المتهمين في قضية "حمزة مون بيبي""س ج" الملقبة بكلامور، والمراسل الصحفي "س.ظ"، والمتهم الرئيسي "ع س" المتابعون في حالة اعتقال، إلى يوم 23 من نفس الشهر، وذلك من أجل استدعاء الشهود والضحايا في هذا الملف، كما ستنطلق محاكمة دنيا بطمة وشقيقتها في 10 من فبراير المقبل، المتابعتين في حالة سراح مقابل كفالة مالية بقيمة 50 مليون سنتيم لدنيا و30 مليون سنتيم لشقيقتها مع إغلاق الحدود فو وجهيهما.

تحرير من طرف عبير
في 11/01/2020 على الساعة 15:08