هل نجحت الحملة الوطنية لمحاربة العنف ضد النساء في تحقيق أهدافها؟

DR

في 27/12/2019 على الساعة 12:00

اختتمت يوم أمس الخميس الحملة الوطنية السابعة عشرة لمحاربة العنف ضد النساء والفتيات، المنظمة من طرف وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة.

وتميزت هذه الدورة بتنظيم ندوات جهوية وإقليمية في مختلف جهات المملكة، حضرها أزيد من 40 ألف مشاركة ومشارك، وأطرها أزيد من 400 متدخل ومحاضر.

وحسب ما ذكره بلاغ صادر عن الجهة المنظمة ثم بث وصلتين تحسيسيتين حول هذا الموضوع طيلة فترة الحملة 995 مرة، موزعة بين التلفزة ب 592 مرة والإذاعة ب 403 مرة، وعلى مستوى وسائل التواصل الاجتماعي، حققت الوصلتين التحسيسيتين المنتجتين بالمناسبة حوالي 10 ملايين مشاهدة خلال 22 يوما مع تسجيل تفاعل عشرات الآلاف من الزوار معها سواء بالتعليق أو الإعجاب.

وحسب نفس المصدرأكدت النتائج المحققة، الدور الحيوي الذي لعبه الانخراط النوعي لوسائل الإعلام السمعية البصرية وتجاوب الشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفقا لما ورد في البلاغ شهدت هذه الحملة نجاحا إعلاميا وميدانيا كبيرا بفضل انخراط عدد من القطاعات الحكومية وفعاليات المجتمع المدني والمصالح الخارجية للوزارات ووسائل الإعلام والمؤسسات المعنية بنشر ثقافة المساواة والتسامح و اللاعنف.

وشدد المصدر ذاته على أن انخراط وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمساهمة الفعالة، سواء على مستوى الوزارة أو المجالس العلمية المحلية ومن خلال الوعاظ والمرشدين،ساهم بشكل كبير في التعبئة والتحسيس ضد آفة العنف ضد النساء، حيث خصص أزيد من 24 ألف مسجد من مساجد المملكة خطبة الجمعة لمسألة نبذ العنف ضد النساء والفتيات. كما ساهم ممثلو الوزارة في أكثر من 30 نشاط إعلامي سواء في البرامج الحوارية أو بإعطاء تصريحات للصحافة.

يشار إلى أن هذه الحملة أعطى انطلاقتها، يوم 29 نونبر 2019 بالرباط، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إلى جانب جميلة المصلي وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 27/12/2019 على الساعة 12:00