المغرب يساهم في إعادة أغلى المسروقات الأثرية في العالم

DR

في 07/08/2019 على الساعة 16:00

أعلنت منظمة الشرطة الجنائية الدولية الانتربول عن تمكنها من استعادة ما يفوق18 ألف قطعة أثرية بينها قطع قديمة جدا بعد عملية سرية قامت بها بمشاركة 29 دولة بينها المغرب.

وقال الانتربول أن جهود سلطات الجمارك وغيرها من هيئات إنفاذ القانون بنحو 29 دولة بينها المغرب وبدعم من اوروبول، والإنتربول والمنظمة العالمية للجمارك، في مكافحة الاتجار بالسلع الثقافية، تمت استعادة قطع أثرية نادرة تمت سرقتها أو بيعها في السوق السوداء وعبر الانترنيت.

وكشف الموقع العالمي دي ارت نيوسبيبر، أن الانتربول وبفضل عملية سرية أطلق عليها عملية Pandora III، مكنت سلطات إنفاذ القانون الآلاف من ضباط الشرطة والجمارك وبالتركيز على سوق الإنترنت والنقاط الساخنة الرئيسية، من تعطيل أنشطة الجماعات الإجرامية المتورطة في هذا النوع من الاتجار.

وفي المجموع، تم إلقاء القبض على 59 شخصًا وصودرت أكثر من 18000 سلعة ثقافية، بما في ذلك العناصر الأثرية والأثاث والعملات المعدنية واللوحات والآلات الموسيقية والمنحوتات، كما تمت مصادرة أشياء مثل أجهزة الكشف عن المعادن، والتي يمكن أن تسهل الاتجار بالسلع الثقافية، أثناء العملية، التي همت المغرب أيضا حيث استُعيدت قطع أثرية مهربة.

وفي إطار عملية Pandora III، نظمت الشرطة الهولندية أسبوعًا لدوريات الإنترنت في إطار مبادرة متعددة التخصصات لإنفاذ القانون: قام 26 خبيراً من 21 دولة بينها المغرب ، و Europol ، و INTERPOL و WCO بتحديد أهداف نشطة وتطوير مجموعات استخباراتية مطورة، في المجموع، تم استهداف 169 من المواقع المشبوهة، مما أدى إلى مصادرة 682 قطعة ثقافية.

وتقول الانتربول أن الشرطة الهولندية استعادت كتاب مقدس من القرن الخامس عشر الذي سُرق في ألمانيا منذ أكثر من 25 عامًا. تم الاستيلاء على هذه الطبعة النادرة وعاد إلى ألمانيا.

فيما صادرت الشرطة الرومانية 128 قطعة من المعدات الشخصية العسكرية الرومانية القديمة، و 134 قطعة من الخزف العتيق و 189 قطعة نقدية (من العصور الهلنستية والجمهورية الرومانية والإمبراطورية الرومانية) التي سُرقت من المواقع الأثرية؛ واستعادت الجمارك الألمانية على ختم أسطواني قديم من الكريستال في بلاد ما بين النهرين تم شحنه إلى ألمانيا عن طريق البريد.

وفي البلدان العربية، يكشف الموقع الاخباري المتخصص أن السلطات استعادت فقط 30 قطعة اثرية خصوصا من مصر والعراق والمغرب.

تحرير من طرف قدري السعيد
في 07/08/2019 على الساعة 16:00