السعودية ومصر تعلنان أول أيام عيد الأضحى وسلطنة عمان تخالفهما

DR

في 01/08/2019 على الساعة 20:12

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، وذلك في مرصد جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير.

وقالت المحكمة العليا السعودية في يانها الرسمي إن عيد الأضحى المبارك سيكون يوم الأحد الموافق 11 من غشت، أي أن يوم الوقوف بجبل عرفة (تاسوعاء) سيكون يم السبت 10 غشت.

وفي مصر، أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية في القاهرة أن الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد أشارت إلى أن غرة شهر ذي الحجة ستوافق فلكيا يوم الجمعة القادم الموافق لـ 2 غشت، وعليه فإن أول أيام عيد الأضحى المبارك سيكون يوم الأحد الموافق 11 غشت المقبل.

وفي الأردن، أكد مفتي عام المملكة، محمد الخلايلة، في بيان، أن يوم غد الجمعة هو "غرة شهر ذي الحجة لعام 1440هجرية؛ وبذلك يكون عيد الأضحى المبارك يوم الأحد 11 غشت الجاري".

وفي فلسطين، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية،الشيخ محمد حسين، أنه "ثبت بالوجه الشرعي أن يوم غد الجمعة هو غرة شهر ذي الحجة لعام 1440هـ ويوم الأحد 11 غشت الجاري هو أول أيام عيد الأضحى المبارك".

وأعلنت سلطنة عمان أنه وبعد اجتماع اللجنة الفرعية لاستطلاع هلال شهر ذي الحجة في الديوان العام لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، عدم ثبوت رؤية الهلال مغرب اليوم.

وبذلك يكون الأحد الموافق 11 غشت هو يوم وقفة عرفة، والإثنين 12 غشت هو أول أيام عيد الأضحى، في عمان.

وبالنسبة للمملكة المغربية، فإن وزارة الأوقاف ستعمل مغرب اليوم الخميس على مراقبة شهر هلال ذي الحجة بالعين المجردة، وستعلن بعد ذلك عن رؤية الهلال من عدمه.

تحرير من طرف جواد
في 01/08/2019 على الساعة 20:12