السكتة القلبية تهدد قطاع الصحة وأطباء عامون يستعدون لمغادرة المستشفيات

احتجاج الأطباء  (أرشيف)

احتجاج الأطباء  (أرشيف) . Le360

في 25/04/2019 على الساعة 17:01

بعد تقديم قرابة 300 طبيب، ينتمون إلى مستشفيات القطاع العام بجهة طنجة تطوان، لاستقالات جماعية، أكد المنتظر العلوي، رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام أن هذه الاستقالات تأتي ردا على «تجاهل الوزارة لملفهم المطلبي».

وأكد الكاتب العام الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، المنتظر العلوي، في تصريح لـLe360، أن القطاع الصحة «يعيش وضعية كارثية في المستشفيات والمراكز الصحية، التي تعاني من الخصاص الحاد في الأطر الطبية ونقص المعدات البيوطبية»، متوعدا الوزير بالمزيد من الاستقالات الجماعية في حال «استمرار تجاهل الوزارة لملفنا المطلبي».

ويطالب الأطباء العامون بـ «تخويل الرقم الاستدلالي 509 كاملا بتعويضاته لكل الدرجات، وإحداث درجتين بعد درجة خارج الإطار، والرفع من مناصب الإقامة والداخلية، وتوفير الشروط العلمية، بجميع المؤسسات الصحية، لعلاج المواطن».

وتعليقا على هذه الاستقالات، اعتبر أنس الدكالي، وزير الصحة، في رد على أسئلة البرلمانيين بمجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء، أن «الاستقالات تندرج ضمن وسائل الاحتجاج فقط، ومن ثمة ليس لها أي سند قانوني أو أثر إداري، والاستقالات يجب أن تكون فردية».

وكان 300 طبيب، قد قدموا استقالتهم من مستشفيات القطاع العام بوزارة الصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة في الشهر الجاري، كما وضع 50 طبيبا استقالة جماعية لدى المديرية الجهوية للصحة بالجهة الشرقية في أكتوبر الماضي، بالإضافة إلى استقالة 30 طبيبا آخرون بمدينة ورزازات.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 25/04/2019 على الساعة 17:01