بوعرفة: تأسيس جمعية للعناية والاهتمام بمرضى القصور الكلوي

DR

في 23/04/2019 على الساعة 20:51

تأسست مؤخرا بمدينة بوعرفة جمعية للعناية بمرضى القصور الكلوي ومعاونة أهاليهم، أطلق عليها اسم جمعية الرحمة للمصابين بالقصور الكلوي وأفراد أسرهم، وذلك بهدف التحسيس بخطورة هذا المرض المزمن، وطرق العناية بالمصابين، والدفاع عن مصالحهم المادية والمعنوية.

الجمع العام التأسيسي المنعقد بالمركز التأهيلي لذوي الاحتياجات الخاصة بالحي الإداري ببوعرفة، عرف نقاشا مهما حول هذا المرض، وكذا الإشكالات التي يعاني منها المصابون، خاصة في إقليم بعيد كبوعرفة، حيث أجملها الحضور في المشاكل المرتبطة بالتنقل للذهاب إلى وجدة، تقريبا 500 كيلو متر ذهابا وإيابا، قصد إجراء التحاليل وما ينتج عنها من مضاعفة الآلام للمرضى.

ودعا بعض أعضاء الجمع العام بتخفيض أسعار التحاليل الطبية التي تصل إلى 1600 درهم، وهو ما يزيد من العبء على أسر المنطقة التي تعاني أصلا من الهشاشة ومستويات الفقر المرتفعة، مطالبين بتمتيع المرضى من حق الاستفادة من التصفية بالمجان في جميع المراكز بالبلاد أثناء أسفارهم وتنقلاتهم.

وفي هذا السياق، أكد المشاركون في المؤتمر التأسيسي على ضرورة برمجة ثلاث حصص للتصفية بدل اثنتين، للتخفيف من معاناتهم من هذا المرض المزمن، مع تجهيز السكن المخصص للمرضى الوافدين من أقاليم نائية كإقليم بوعرفة، بوسائل الراحة والإقامة لهم ولذويهم المرافقين لهم.

ولم يفوت الجمع العام الفرصة دون توجيه الشكر لمؤسسة الحاج بوفلجة جمال الدين الودغيري، والتي أنشأت مركزا لتصفية الدم بمدينة بوعرفة، حيث أصبح يقدم خدماته لأزيد من أربعين مريضا من مختلف مناطق وجماعات الإقليم بشكل مجاني، وهي مبادرة نبيلة ثمنها الحضور كثيرا.

تحرير من طرف محمد شلاي
في 23/04/2019 على الساعة 20:51