أطباء القطاع العام يتوعدون الحكومة بسنة احتجاج

احتجاج الأطباء  (أرشيف)

احتجاج الأطباء  (أرشيف) . Le360

في 08/01/2019 على الساعة 17:30

أعلنت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، عن برنامج احتجاجي ضد الحكومة، خلال أربعة الشهور المقبلة من هذه السنة.

وكشفت النقابة في بلاغ لها، أنها ستنظم وقفات احتجاجية جهوية بالوزرة السوداء بداية من الشهر الجاري، مع تنظيم أسبوعين لحداد طبيب القطاع العام بارتداء البذلة السوداء بداية من فاتح أبريل المقبل، وإضراب وطني لأسبوعين انطلاقا من 17 أبريل المقبل باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات.

وأوضح الكاتب العام الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، المنتظر العلوي، في تصريح لـLe360، البرنامج الاحتجاجي يأتي ردا على «تجاهل الحكومة للملف المطلبي لأطباء القطاع العام»، مضيفا أن النقابة «دقت سابقا ناقوس الخطر لحالة الغليان وحالة الاكتئاب الوظيفي الجماعي التي يعيشها أطباء وجراحي الأسنان وصيادلة القطاع العام».

وتابع المتحدث، أن الأطباء العامون يطالبون بـ «تخويل الرقم الإستدلالي 509 كاملا بتعويضاته لكل الدرجات، وإحداث درجتين بعد درجة خارج الإطار، والرفع من مناصب الإقامة والداخلية، وتوفير الشروط العلمية، بجميع المؤسسات الصحية، لعلاج المواطن».

وأكدت النقابة، أن «منظومتنا الصحية تعاني منذ زمن طويل نتائج سياسات الحكومات المتعاقبة في مجال الصحة التي طبعها التخبط والارتجال والتدبير الآني وطغت عليها دائما الحسابات السياسية الضيقة على حساب مصلحة القطاع الصحي والمواطن المغربي».

وسجلت النقابة، ما اعتبرته «نقص الميزانية المخصصة للصحة والتي لا تتجاوز 6% رغم احتياجنا على الأقل لنسبة 10% حسب المنظمة العالمية للصحة»، و«نذرة الأطباء والنقص الحاد في الموارد البشرية رغم ارتفاع الطلب على الخدمات الصحية العمومية»، بالإضافة إلى «تردي البنية التحتية في العديد من المستشفيات والمؤسسات الصحية في معظمها عبارة عن مباني قديمة متهالكة، ونقص المعدات الطبية والبيوطبية مما يؤثر على جودة الخدمات الصحية».

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 08/01/2019 على الساعة 17:30