بالفيديو. لأول مرة بسوس .. ضيعة بيداغوجية لإطعام تلاميذ دار الطالب والطالبة

DR

في 18/11/2018 على الساعة 13:00

شرعت الضيعة البيداغوجية النموذجية الواقعة بجماعة أربعاء الساحل باقليم تزنيت، في تزويد مؤسسة دار الطالب والطالبة، بمنتوجات فلاحية بيولوجية مكونة من الخضروات والفواكه ومواد حيوانية، في مبادرة هي الأولى من نوعها بجهة سوس ماسة يسعى خلالها مجموعة من الشركاء إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي لمطعم المؤسسة.

علي مسلم، مدير دار الطالب والطالبة بجماعة أربعاء الساحل باقليم تزنيت، التي تأوي أزيد من 440 تلميذ وتلميذة، قال في تصريح لـle360، إن الضيعة التي تم خلقها بداية سنة 2016 على مساحة هكتارين بمركز الجماعة، تتوفر على أنواع مختلفة من الخضروات والفواكه ومواد حيوانية بيولوجية خالية من المواد الكيماوية، توجَّه بالأساس إلى المؤسسة لتفادي الأسعار الملتهبة التي تعرفها هذه المنتوجات في الأسواق.

من جهته، أكد، حسن مودني، رئيس جمعية دار الطالب والطالبة بأربعاء الساحل، في حديث مع موفد le360، أن الضيعة هدفها الرئيسي بيداغوجي تستهدف التلاميذ كما يظهر في شعارها "من الأرض إلى الصحن"، حيث يتم انتاج هذه المواد الغذائية بطريقة طبيعية بدون استعمال أية مواد مضرة، مؤكدا أن هذا المشروع أنجز كذلك من أجل تنمية التربية البيئية لدى التلاميذ.

وأضاف المتحدث أن الضيعة تستقبل بشكل أسبوعي وفودا من التلاميذ ينتمون لأندية بيئية من مؤسسات تعليمية مختلفة، يتم ارشادهم وتزويدهم بمجموعة من المعطيات المرتبطة بهذه المبادرة، وكيفية التعامل مع البيئة وممارسة الفلاحة في دواويرهم من خلال نقل التجربة إلى أوساط أسرهم.

وأكد مودني، أن كل المنتوجات الفلاحية الموجودة بالضيعة مخصصة لفائدة مؤسسة دار الطالب والطالبة طيلة السنة وذلك من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي، بينما يتم بيع البعض منها خلال فصل الصيف الذي يتزامن مع العطلة المدرسية قصد تغطية مجموعة من المصاريف التي يتطلبها المشروع بشكل يومي.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 18/11/2018 على الساعة 13:00