وذكرت وزارة التربية الوطنية، أن هذا "الإجراء في إطار الجهود المبذولة لإرساء نظام التقويم والامتحانات بمنظومة التربية والتكوين الوطنية على قاعدة تكافؤ الفرص، وصونا لحق التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في الإنصاف وفق ما تشير إليه الرؤية الاستراتيجية 2015 ــ 2030.".
وبحسب الوزارة، فإن المترشحين الذين يعانون من الإعاقة الذهنية وحالات التوحد والصم، "سيجتازون اختبارات خاصة، تستند إلى الأطر المرجعية الخاصة بالمواد الدراسية المعنية بالامتحانين الجهوي والوطني للبكالوريا، وستكون هذه الاختبارات مغلقة أو شبه مغلقة من صنف صحيح/خطأ والاختيار من المتعدد وأسئلة الوصل وأسئلة الترتيب والأسئلة ذات الإجابة القصيرة وملء الفراغات وأسئلة الربط بين الفقرات وغيرها من أصناف الوضعيات الاختبارية المنتمية إلى هذا الصنف من الأسئلة، مع مطالبة المترشح بتعليل مقتضب لجوابه كلما اقتضت ذلك ضرورات تقويم ما هو منصوص عليه في الإطار المرجعي للاختبار".
وتضيف الوزارة، أنه "يحتفظ لهؤلاء المترشحين والمترشحات بحق الاستفادة من صيغ تكييف ظروف الإجراء محددة في المقرر الوزاري بشأن دفتر مساطر تنظيم امتحانات البكالوريا 2018، ومنها اصطحاب مرافق وفق شروط محددة، وتمكينهم من تمديد فترة الاختبار بثلث المدة الزمنية المحددة لإجرائه، كما هو الشأن بالنسبة للمترشحين في وضعية إعاقة جسدية".