ومن الإرث ما قتل..قصص أسر شردها الميراث

Dr

في 14/03/2014 على الساعة 19:47

أقوال الصحفلا تكاد تخلو منها أسرة من الأسر، النزاع حول تركة راحل، أو حول عقارات بالملايين، والخصامات بين أبناء العمومة، وفقراء دخلوا في قطيعة أبدية مع إخوانهم وأخواتهم بسبب منزل بئيس ىيس للسقوط، كلها مشاكل تحوم في فلك الإرث وصلت إلى حد الاقتتال بسببه.

خصصت يومية الأخبار، عددها لنهاية الأسبوع، لموضوع قصص أسر شردها الميراث، إذ تقول في هذا الصدد " إن تالاقتراب من سجل قضايا الإرث بالمغرب، يحيل على الغوص في حكايات واقعية، تلامس في بعض جوانبها الخيال، إلى الحد الذي تنافس معه قصص ألف ليلة وليلة أو تكاد، ليبقى الفرق الوحيد بينهما في كتابة الأخيرة بمداد الإبداع، بينما يشكل الدم والوجه والتراب المادة الخام لقضايا تقسيم التركة وسط الأسر المغربية وإن درجات مختلفة في الإخراج".

وعن أسباب النزاعات العائلية بسبب الإرث، تقول اليومية إن الأمر " يختلف باختلاف الظروف الذاتية والنفسية للعائلات المتنازعة سواء للحواضر أو البوادي، وإن كان الهدف واحد يتمثل في المطالبة بالحق في الاستفادة من الإرث" مضيفة " أن أغلب هذه النزاعات ترتبط حسب بعض رجال القانون بطريقة التوثيق التي تتم عبر العدول، في إشارة إلى طابع السرية الذي يحيط بهذه الطريقة، الأمر الذي قد يستغله أحد الورثة في حال استحواذه على هذه الوثائق، فتصبح تحت ملكيته لوحده".

ويذهب محللون اجتماعيون إلى أن قاربة مشاكل الغرث وما يرتبط بها من خصومات ونزاعات، تعود بنا إلى رواسب الماضي وثقله، وبالضبط إلى العقلية بالدائية أو القبلية أو العشائرية، التي تحافظ على ديمومتها كمرجعية ذهبية، متوغلة في اللاوعي الفردي".

الطمع طاعون

"الطمع طاعون" هذا المثل الشعبي المغربي يصلح لوصف الحالة التي تصل إليها بعض الأسر بسبب الأطماع في الإرث، ليصبح هذا الطمع مثل الطاعون ينخر توادد وتحابب الأسر ويجعلها عرضة للضياع والشتات، لا لشيء إلا لأن الطمع الدنيا أفسد على بعض الأفراد عقولهم وأرادوا الاستيلاء على ما ليس لهم بحق، أو حرمان غيرهم من حق مستحق لهم بقوة الشرع والقانون.

ولاشك أن الالتجاء إلى القضاء يساهم في تباعد أفراد الأسرة، ولذلك يفضل تسوية ملفات الإرث داخل مؤسسة الأسرة، فما ينبغي التركيز عليه بخصوص الإرث أن اللجوء إلى القضاء يكون استثناء وهو الوسيلة الأخيرة، إذ الأصل هو تسوية قضايا الإرث بشكل حبي وبتدخل من أفراد الأسرة دونما حاجة إلى نزاع يفضي إلى القضاء.

في 14/03/2014 على الساعة 19:47