وذكرت اليومية، أن بوليف أعلن خلال ندوة صحفية عقدها، أمس الأربعاء بالرباط، أن وزارته تسعى إلى «الرفع من جودة التكوين وكذا مستوى امتحان الحصول على رخصة السياقة من خلال سلسلة من الإجراءات الجديدة، من بينها «تحديد التعريفة الدنيا للتكوين في رخصة السياقة من نوع «ب » الخاص بالسيارات الخفيفة في 37 درهما للساعة في التكوين النظري الذي يدوم عشرين ساعة، و75.5 درهم لكل ساعة تكوين تطبيقي، لتصبح كلفة الحصول على هذا النوع من الرخص محددة في 2250 درهما على الأقل، وهي الكلفة التي قال إنها منصفة للمدارس والمدربين.
وتابعت الجريدة، أن بوليف كشف عن «تجديد قاعدة أسئلة الامتحان النظري لنبيل رخصة السياقة »، وهو الإجراء الذي قال إنه أصبح ضروريا لكون الأسئلة الـ600 المعمول بها حاليا أصبحت كلها معروفة ومحفوظة »، مضيفا بأن « بعض المدارس تتوفر على صور لها تعممها علة المترشحين ».
وقال بوليف إن الوزارة ستعمل على «تجديد هذه الأسئلة »، على أن يتم في انتظار ذلك، الرفع من معدل النجاح في الامتحان النظري، باعتماد 34 نقطة على 40 بالنسبة لرخصة السياقة من صنف «ب » عوض 30/40 الجاري بها العمل حاليا، ورفعها إلى 40 على 46 بالنسبة لصنفي ج /د.
التعديلات التي أعلن عليها بوليف ستشمل أيضا الامتحان التطبيقي، من خلال «إعادة النظر في كيفية اجتياز هذا الامتحان، وذلك عبر تحديد عدد المرشحين لاجتيازه في 10 أشخاص عن كل سيارة »، ومدرب واحد شهريا بالنسبة لرخصة السياقة من نوع «ب » مع فتحها بالنسبة للرخص الأخرى.
إجراءات جديدة
كما كشف بوليف أن مدة الحصول على رخصة السياقة، ستصبح محددة في 45 يوما على الأقل بين تاريخ المصادقة على توقيع عقد التكوين بين المرشح والمؤسسة، وتاريخ إجراء الامتحان التطبيقي الأول على أن يتم من المسافة الدنيا بين مؤسسات تعليم السياقة من 100 متر إلى 350 مترا.