وذكرت الجريدة، أن الطريق السيار الجديد، سيكون طوله 60 كلم، وسيربط مباشرة الطريق الالتفافية الرباط، عبر تامسنا، والطريق السيار الدائري الجديد جنوب الدارالبيضاء، وسوف يمر بالقرب من مطار بنسليمان. ويتضمن المشروع ثلاثة قناطر ضخمة على الأقل.
وتابعت اليومية، نقلا عن مصدر داخل شركة الطرق السيارة بالمغرب، أن المشروع الطريق السيار، تم التخطيط له منذ عام 2016، كجزء من مشروع المحاور الطرقية الجديدة لتحقيقها بحلول عام 2030، لكن إنجاز بعض الأشطر أمر ملح، وأصبح من الأمور الحيوية لتقليل ضغط حركة المرور في هذا المحور الأساسي بالمغرب.
وتردف الجريدة، أن الطريق السيار الحالي بين الدارالبيضاء والرباط يعاني مشاكل كثافة حركة الشبكة بأكملها، ورغم توسيع الطريق بالكامل ليشمل ممرات 2X3 منذ دجنبر 2012، إلا أن محور الدارالبيضاء الرباط سوف يصل درجة الإشباع في العام 2021.
والحل سيكون بإنجاز طريق سيار جديد ينحرف نحو الجهة الشرقية، وهذا يعني مزيدا من الابتعاد عن الساحل، هو ما يكسبها صفة الطريق السيار القاري.
المخطط الوطني الثاني للطرق السيارة يعرف تباطؤا في الموافقة عليه، لكن يبدو أن إنجاز بعض المشاريع أمر ملح جدا، ولا يمكن انتظار الانتهاء من العملية التشريعية.
المصادقة على المشروع
المشروع ستتم المصادقة عليه بالفعل، خاصة بعد انتهاء الدراسات التقنية، كما أن الوعاء العقاري تم تحديده من أجل إطلاق عمليات نزع الملكية في المستقبل القريب.