شيماء ضحية الاختطاف والاغتصاب تُهدد بالانتحار

ندوة لدعم ضحايا الاغتصاب

ندوة لدعم ضحايا الاغتصاب . Le360

في 27/01/2014 على الساعة 22:15

عقدت عائلة الطفلة شيماء التي تم اختطافها واغتصابها لخمسة أيام، ندوة صحافية بمقر نقابة الصحافيين بالدار البيضاء، حيث صرحت عائلة الضحية أن الحالة النفسية التي تعيشها شيماء نتيجة العنف الذي تعرضت له، أصبحت جد متدهورة، حيث أنها هددت بالإنتحار بين الفينة والأخرى.

وصرحت نجاة أنوار، رئيسة جمعية “ماتقيش ولدي” ل Le360، أنها طالبت بإعمال آلية إنذار اختطاف الأطفال والقاصرين، وهي آلية معمول بها لدى الدول المجاورة، والتي تتمثل في وضع صورة الطفل المختطف في جميع اللوائح الإشهارية، ولدى وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمكتوبة، كشكل من أشكال الحماية، كما أكدت على التنزيل الفعلي لمقتضيات الدستور الجديد فيما يخص ملائمة القوانين الوطنية مع المواثيق الدولية ذات الصلة.

وطالبت أنوار بتفعيل الفصل 19 من الدستور الجديدالذي ينص على إشراك المجتمع المدني كقوة فاعلة في إبداء الرأي بحكم أن هذا المجتمع المدني على صلة مباشرة بالضحايا يوميا.

وأسفر الإجتماع عن تشكيل لجنة حقوقية تضم مجموعة من الأطر والمنظمات والأحزاب، من بينها الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، والفدرالية المغربية لحقوق الإنسان، والفضاء الحداثي للتنمية والتعايش، وعدة جمعيات أخرى، التي أكدت في بيانها على جريمة الإغتصاب ملف يجب اتخاذ قرارات حاسمة فيه من طرف الحكومة والأجهزة القضائية لحماية القاصرات في المغرب.

تحرير من طرف Le360
في 27/01/2014 على الساعة 22:15