الترجمة الفورية إلى الأمازيغية بمجلس النواب.. أوزين يدعو إلى "تدارك الاختلالات"

مجلس النواب

مجلس النواب . DR

في 11/04/2022 على الساعة 13:00

شرع مجلس النواب، اليوم الاثنين 11 أبريل 2022، في اعتماد الترجمة الفورية إلى الأمازيغية على هامش جلسات الأسئلة الشفوية.

ونوه البرلماني عن حزب الحركة الشعبية، محمد أوزين بمبادرة تمكين المجلس من الترجمة الفورية من وإلى الأمازيغية، داعيا اليوم الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية إلى تعميم المبادرة على أشغال مجلس النواب وهياكله واللجان والاجتماعات وأنشطته.

ودعا البرلماني عن الفريق الحركي إلى "تدارك الاختلالات التقنية المصاحبة لهذا الرهان الاستراتيجي"، منبها إلى ضرورة "وضع الترتبيات القانونية التي يستزامها هذا الخيار الايجابي من خلال تعديل النظام الداخلي وتنظيم القواعد المتعلقة بادماج الأمازيغية في عمل مجلس النواب".

وأشار البرلماني إلى" ضرورة استحضار مقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية الذي ينص على استعمال اللغة المعيارية مع ضرورة تكييفها مع التعبيرات اللسنية المتفرعة عنها".

وكان رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي قد أعلن، الجمعة الماضي 8 أبريل 2022، عن اعتماد المجلس بشكل رسمي للترجمة الفورية إلى اللغتين العربية والأمازيغية في الجلسات العامة الأسبوعية والشهرية المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة.

وذكر رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي أن مكتب المجلس اشتغل خلال الفترة ما بين الدورتين على تفعيل أحكام الدستور ومقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولويات، في أعمال مجلس النواب.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 11/04/2022 على الساعة 13:00