هكذا علق نزار بركة على الموقف الإسباني الداعم للوحدة الترابية المغربية

DR

في 19/03/2022 على الساعة 11:07

قال نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال إن الحزب يسجل بـ"إرتياح ترجيح الحكومة الإسبانية لمنطق الواقعية الجيو-استراتيجية التي تقوم على الوضوح والانسجام وتغليب المصالح المشتركة بين البلدين الجارين"، وذلك في أول رد عقب القرار الصادر عن الحكومة الاسبانية بضمان سيادة المغرب ووحدته الترابية.

وأوضح بركة في تدوينة على صفحته الرسمية على "الفيسبوك"، مساء اليوم الجمعة، أن "المواقف العادلة والحقوق المشروعة للبلدان والشعوب لا يمكنها في النهاية إلا أن تستقطب الدعم والمساندة".

وأضاف نزار بركة ان القرار الاسباني:" تحول غير مسبوق في تعاطي الجارة إسبانيا مع قضية وحدتنا الترابية"، مشيدا بما حملته الرسالة التي بعث بها إلى الملك محمد السادس، رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، والتي أعلن من خلالها أن بلده يعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي لتسوية النزاع في الأقاليم الجنوبية للمملكة، بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية، وأشاد فيها بالجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار المسلسل الأممي من أجل تسوية سياسية ترضي جميع الأطراف.

وأشاد نزار بركة بالموقف الاسباني، معتبرا أنه "تجاوب مع إرادة بلادنا في بناء علاقات ثنائية جديدة لا يمكن فصل بعضها عن بعض، من إحترام الوحدة الترابية للبلدين، إلى التعاون الاقتصادي الثنائي والأوروبي، وكذا توحيد الجهود للتصدي لإشكاليات الهجرة والأمن والاستقرار في المنطقة، وغيرها من محاور العمل ذات الأولوية والاهتمام المشترك".

المواقف العادلة والحقوق المشروعة للبلدان والشعوب لا يمكنها في النهاية إلا أن تستقطب الدعم والمساندة. تحول غير مسبوق في...

Posted by Nizar Baraka on Friday, March 18, 2022

واعتبر بركة أن "الدبلوماسية المغربية بقيادة جلالة الملك حفظه الله، بهذا المكسب الجديد الجدير بالتقدير، تواصل مساعيها الحازمة لإيجاد حل سلمي ومستدام للنزاع المفتعل حول أقاليمنا الجنوبية، في إطار ثوابت الأمة، وفي نطاق مرجعيات المسار التفاوضي الأممي، ودفعا بنهج اليد الممدودة تجاه جواراتنا في الجنوب والشمال لكي يعم الاستقرار والازدهار على الجميع."

يذكر أن الحكومة الإسبانية تعهدت، أمس الجمعة، بضمان "سيادة المغرب ووحدته الترابية"، في إطار "المرحلة الجديدة" التي تم تدشينها بين البلدين.

وجاء في بلاغ لرئاسة الحكومة الإسبانية: "ندشن اليوم مرحلة جديدة من العلاقات مع المغرب، تقوم على الاحترام المتبادل، تطبيق الاتفاقات، عدم اللجوء إلى الإجراءات الأحادية، الشفافية والتواصل الدائم. وسيتم تطوير هذه المرحلة الجديدة (...) بناء على خارطة طريق واضحة وطموحة. كل هذا من أجل ضمان الاستقرار، السيادة، الوحدة الترابية وازدهار بلدينا".

وفي هذا السياق، جددت الحكومة الإسبانية التأكيد على "عزمها" القيام مع المغرب بـ"رفع التحديات المشتركة، لاسيما التعاون في مجال تدبير تدفقات الهجرة في الحوض المتوسطي والمحيط الأطلسي، من خلال العمل دوما بروح من التعاون الكامل، واستعادة السير الطبيعي لحركة الأشخاص والبضائع، لما فيه مصلحة شعبينا".

وخلص البلاغ إلى أن الحكومة الإسبانية "ترحب" ببرمجة زيارة لرئيسها إلى المغرب "من أجل بلورة خارطة الطريق لهذه المرحلة الجديدة، وكذا بالدعوة الموجهة لوزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون لزيارة الرباط قبل نهاية الشهر".

تحرير من طرف قدري السعيد
في 19/03/2022 على الساعة 11:07