فنانون مغاربة أُجبروا على "الموت فنيا" ووُضعوا في خانة النسيان

DR

في 05/10/2019 على الساعة 19:11

يعتبر مجال التمثيل من الميادين التي تعرف في كل فترة ظهور وجوه جديدة، منها من يبرز ويصنف كنجم ومنها من يخفق فيختفي عن الأضواء.

ولكن لا أحد ينكر أن مجال التمثيل في المغرب له رواده الذين صنعوا تاريخ التلفزة والسينما المغربية، وتركوا بصمة في هذا المجال، وبالتالي لا أحد يستطيع أن ينكر أنهم نجوم حقيقيون.

فأغلب رواد مجال التمثيل في المغرب أجبروا على الموت فنيا وتم وضعهم في خانة النسيان.

لذلك اخارنا أن نذكركم بهؤلاء النجوم الذين أمتعونا بفنهم لسنوات طوال ولكنهم غابوا فجأة عن الشاشة لأن صناع الدراما والسينما المغربية أهملوهم وما عادوا يدرجون أسماءهم في أعمالهم.

الفنان حمادي عمور:

© Copyright : DR ممثل قدير انطلقت مسيرته الفنية سنة 1948، من خلال تجسيده دور النادل في مسرحية "أنا القاتل".

ويعتبر حمادي من مؤسسي فرقة المنار البيضاوية سنة 1951.

ويتضمن الرصيد الفني لهذا الفنان أزيد من 580 عمل، بين المسلسلات، الأفلام والمسرحيات. ومن أشهر أعماله الحديثة مسلسل رحيمو، والسيتكوم العوني والربيب.

الفنانة عائشة ماهماه:

© Copyright : DR

ممثلة مغربية من موالد مدينة مراكش سنة 1943، واشتهرت بإتقانها لفن الكوميديا والدراما سويا، من أشهر الأعمال التي شاركت فيها: المستضعفون، رحيمو والسيتكوم "نسيب الحاج".

الفنان عبد العظيم الشناوي:

© Copyright : DR هذا الفنان المتعدد المواهب، جمع بين التمثيل، التأليف، الإخراج، وتقديم البرامج.

بدأ مسيرته كإعلامي، ثم سافر إلى مصر لدراسة السينما، ولكنه بعد عودته إلى المغرب أسس فرقة مسرحية اسمها "فرقة الاخوة العربية".

وقدمت هذه الفرقة أزيد من 18 مسرحية من تأليف وإخراج عبد العظيم الشناوي.

وفي فترة السبعينات انضم هذا الفنان إلى التلفزيون كمقدم برامج، ثم التحق بإذاعة ميدي 1 سنة 1980 حيث قضى عشرين سنة من مشواره فابتعد عن المسرح والتمثيل، ولكنه عاد ليعانق المسرح والسينما من خلال فيلم "المصعد الشرعي".

الفنانة سعاد صابر:

© Copyright : DR فنانة قديرة ومحبوبة، ابنة الحي المحمدي بالدار البيضاء، ولجت عالم التمثيل بعد زواجها، وذلك بشجيع من زوجها.

استطاعت أن تبرز موهبتها وتفرض احترامها على الجميع، من أبرز أعمالها: فيلم الورطة، مسلسل فطومة، رحيمو، البرتقالة المرة، هاذي والتوبة وخمسة وخميس.

الفنانة نعيمة بوحمالة:

© Copyright : DR ممثلة مغربية استطاعت أن تثبت نفسها وموهبتها بالرغم من عدم تجسيدها لأدوار البطولة، من أبرز أعمالها: مسلسل حديدان، مداولة، رحيمو، أبواب النافدة، فيلم بوشعيب، الملائكة لا تحلق فوق الدا البيضاء، ولائحة طويلة من السيتكومات.

تحرير من طرف غنية دجبار
في 05/10/2019 على الساعة 19:11