أبرز إجراءات شركات الطيران والهيئات التنظيمية بعد حادث انفجار لوحة مقصورة « بوينغ 737 ماكس »

بوينغ 737 ماكس

في 10/01/2024 على الساعة 11:30, تحديث بتاريخ 10/01/2024 على الساعة 11:30

بعد حادث انفجار لوحة مقصورة طائرة « بوينغ 737 ماكس »، الأكثر مبيعا يوم الجمعة الماضي، أمرت الجهات التنظيمية الأميركية بوقف تحليق بعض الطائرات.

أجبر انفجار لوحة المقصورة لطائرة « بوينغ » 737 ماكس من طراز 9 تابعة لشركة « ألاسكا إيرلاينز » على القيام بهبوط اضطراري يوم الجمعة الماضي، ما دفع السلطات الأميركية إلى وقف تحليق بعض الطائرات بشكل مؤقت لإجراء فحوصات السلامة.

وأصدرت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية (FAA) أمرًا يوم السبت بإيقاف مؤقت لبعض طائرات 737 ماكس 9 حتى يتم إجراء عمليات التفتيش، مما سيؤثر على 171 طائرة. في وقت فتح فيه المجلس الوطني الأميركي لسلامة النقل (NTSB) تحقيقا مستقلا.

وعلى إثر ذلك، أوقفت شركة الطيران « ألاسكا إيرلاينز » أسطولها بالكامل من طائرات « ماكس » 9، البالغ عددهم 65، في وقت مبكر من يوم السبت، لكنها أعادت لاحقًا 18 طائرة إلى الخدمة بعد فحوصات صيانة سابقة بناءً على أمر من إدارة الطيران الفيدرالية.

وقالت شركة النقل إنها ألغت 170 رحلة يوم الأحد مع إلغاء 60 رحلة أخرى يوم الاثنين بعد أمر من إدارة الطيران الفيدرالية.

وقالت هيئة تنظيم الطيران البرازيلية (ANAC)، إن حكم إدارة الطيران الفيدرالية ينطبق تلقائيًا على جميع الرحلات الجوية في البرازيل.

وأضافت أنه في البرازيل، تقوم طيران كوبا فقط بتشغيل الطائرة على الرحلات الدولية القادمة والمغادرة من مطار جوارولوس في ساو باولو.

وصرحت هيئة النقل الكندية أنه لا توجد طائرات بوينغ 737 ماكس 9 مستخدمة من قبل المشغلين الكنديين.

اعتمدت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي (EASA) توجيهات إدارة الطيران الفيدرالية (FAA)، لكنها لاحظت أنه لا توجد شركات طيران تابعة للاتحاد الأوروبي تقوم بتشغيل طائرة ذات التكوين المتأثر.

من جانبها قالت المديرية العامة للطيران المدني في الهند، الاثنين، إن عمليات التفتيش على طائرات بوينغ 737 ماكس 8 تم إجراؤها بشكل « مرضي ».

وأمرت الهيئة التنظيمية بإجراء عمليات تفتيش لمرة واحدة لمخارج الطوارئ على جميع طائرات بوينغ 737-8 ماكس العاملة في أسطولها يوم السبت. لا تمتلك أي من شركات الطيران في البلاد طراز 9.

وقالت هيئة الطيران المدني في المملكة المتحدة، إنه لم تتأثر أي طائرات مسجلة في المملكة المتحدة. وستتطلب من أي مشغل لطائرة 737 ماكس 9 دخول مجالها الجوي الالتزام بتوجيهات إدارة الطيران الفيدرالية.

كما كشفت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي، أن شركات الطيران الوطنية ليس لديها أي من الطائرات المتأثرة بالخلل الفني الذي تعرضت له طائرة أميركية من طراز « بوينغ ماكس 737-9″.

وقالت شركة الطيران الأميركية « يونايتد إيرلاينز » إنها علقت الخدمة مؤقتًا على جميع طائرات 737 « ماكس » 9 لإجراء عمليات التفتيش التي تطلبها إدارة الطيران الفيدرالية.

وفي وقت سابق، قالت إنه من بين طائراتها « ماكس » 9، البالغ عددهم 79، تم بالفعل فحص 33 منها كما هو مطلوب من قبل هيئة تنظيم الطيران.

وألغت « يونايتد إيرلاينز » 230 رحلة يوم الأحد، أو 8% من رحلات المغادرة المجدولة.

فيما قالت شركة الطيران البنمية يوم السبت إنها أوقفت مؤقتا تحليق 21 طائرة من طراز 737 « ماكس » 9، وأنها « تتوقع إعادة هذه الطائرات بأمان وموثوقية إلى جدول الرحلات خلال الـ 24 ساعة القادمة ». ومن المتوقع حدوث بعض التأخير والإلغاء.

وقالت شركة طيران فيجي يوم الاثنين إنها لم تتأثر بقرار إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) بإيقاف طائرات بوينغ 737 ماكس 9. كما قالت شركة « فلاي دبي » يوم الأحد إن طائراتها الثلاث من طراز « بوينغ » 737 ماكس 9 لم تتأثر.

وصرّح المتحدث باسم الخطوط الجوية التركية، يوم الأحد على منصة « إكس » للتواصل الاجتماعي، إن الشركة سحبت جميع طائراتها الخمس من طراز بوينغ 737 ماكس 9 من الخدمة من أجل التفتيش. سيتم إيقاف الطائرات في أول مطار تهبط فيه.

وقبل 5 سنوات، كانت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية قد أصدرت قرارا بإيقاف جميع طائرات طراز « ماكس » في جميع أنحاء العالم بعد حادثين مميتين.

تحرير من طرف le360
في 10/01/2024 على الساعة 11:30, تحديث بتاريخ 10/01/2024 على الساعة 11:30