وبحسب التقرير فإن هذا الوضع نتج عنه ارتباك كبير لطرق التجارة البحرية المضطربة أصلا.
وحذر من مخاطر ارتفاع التضخم وحالة عدم اليقين بشأن الأمن الغذائي وزيادة انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري. ويمر ما بين 12 و15 في المائة من حجم التجارة العالمية وما بين 25 و30 في المائة من حركة الحاويات عبر قناة السويس.
وبحسب بيان لهيئة القناة، انخفض عائد هذا الممر المائي الحيوي بالدولار بـ40 في المئة منذ بداية 2024 مقارنة بالعام الماضي، وذلك إثر هجمات الحوثيين في اليمن على سفن ما اضطر إلى تحويل مساراتها بعيدا عن ممر مضيق باب المندب والبحر الأحمر.
وذكر « أونكتاد » أن عدد السفن التي عبرت قناة السويس انخفض 39 في المائة مقارنة مع بداية دجنبر مما أدى إلى انخفاض حمولات الشحن ب 45 في المائة.