ولفت إلى أنه بحث مع عدد من المسؤولين السعوديين الحلول التقنية وأنظمة الإدارة التي يحتاجها تطوير شبكة السكك الحديدية، ولمس معرفة المسؤولين في السعودية بالأنظمة التي تتبعها الدول الخليجية بتفاصيلها كافة.
وأوضح هوللي في تصريحات لصحيفة "الحياة" اللندنية في مؤتمر صحافي عُقد الأحد ، أنه سيبحث الإثنين، آلية ربط دول مجلس التعاون الخليجي مستقبلاً بشبكة سكك حديدية، إضافةً إلى ربط مدن المملكة، خاصةً مكة المكرمة، وجدة، والرياض بشبكة داخلية، لافتاً إلى أن الدول الأوروبية قطعت أشواطاً، وخاضت تحديات عدة للوصول إلى شبكة سكك حديدية مميزة.
من السعودية إلى اليونان
وقال إن "شبكة السكك الحديدية المطورة تُشكل نقلة حضارية في مجال ربط حدود الدول ببعضها"، معربا عن أمله أن يرتبط الساحل الشرقي للسعودية، بأوروبا وتكون اليونان محطته الأولى، إلا أنه استبعد حدوث هذا التطور في القريب، وتوقع ربط السعودية بالأردن ضمن الخطط المستقبلية لتطوير سكك حديد السعودية.
يُذكر أن مسار مشروع الربط بين دول الخليج سيبدأ من الكويت مرورا بالدمام في شرق السعودية، ثم البحرين، ومن الدمام إلى قطر، عبر منفذ سلوى، وسيربط قطر بالبحرين، والسعودية بالإمارات وصولاً إلى أبو ظبي والعين، ومنها إلى مسقط.
وتبلغ الكلفة الإجمالية لإنشاء البنية التحتية للمشروع، حوالي 15.4 مليار دولار.



