هذه تداعيات الأزمة بين السعودية وإيران

DR

في 06/01/2016 على الساعة 09:28

استدعت الكويت، اليوم الثلاثاء، سفيرها لدى إيران "على خلفية الاعتداء على سفارة المملكة العربية السعودية بطهران وقنصليتها في مشهد".

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية، قوله إن "الوزارة استدعت اليوم الثلاثاء سفيرها لدى إيران على خلفية الاعتداءات التي قام بها متظاهرون باقتحام سفارة المملكة العربية السعودية والاعتداء على قنصليتها العامة في مشهد وممارسة التخريب وإضرام النيران فيهما لما يمثله ذلك من خرق صارخ للأعراف والاتفاقيات الدولية وإخلال جسيم بالتزامات إيران الدولية بأمن البعثات الدبلوماسية وسلامة طاقمها".

وأعلنت كل من البحرين والسودان، أمس الإثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بعد الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، وذلك بعد أن أعلنت المملكة العربية السعودية عن قطع كافة علاقاتها مع طهران.

كما قررت الإمارات العربية المتحدة تخفيض التمثيل الدبلوماسي لها في إيران، إلى مستوى قائم بالأعمال، وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة.

واقتحم متظاهرون إيرانيون غاضبون، يوم السبت الماضي، السفارة السعودية احتجاجا على قيام السعودية بإعدام رجل الدين السعودي الشيعي البارز نمر النمر ضمن 47 إرهابيا.

تحرير من طرف عبير
في 06/01/2016 على الساعة 09:28