بعد السعودية.. البحرين تقطع علاقاتها مع إيران

DR

في 04/01/2016 على الساعة 12:55

قررت مملكة البحرين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، احتجاجا على ما وصفته بـ"استمرار وتفاقم تدخلها السافر والخطير في شؤون الدول العربية".

وذكرت وكالة أنباء البحرين (بنا)، اليوم الاثنين، أن البحرين طلبت من جميع أعضاء البعثة الإيرانية مغادرة المملكة خلال 48 ساعة، وقررت أيضا إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى الجمهورية الإسلامية وسحب كافة أعضاء بعثتها.

وأضافت أن المملكة ستشرع في اتخاذ الإجراءات المترتبة على تنفيذ قرار قطع العلاقات مع إيران، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية بناء على قرار مجلس الوزراء، استدعت القائم بأعمال السفارة الإيرانية بالإنابة، مرتضى صنوبري، وسلمته مذكرة رسمية بهذا الشأن.

وحسب الوكالة، فإن هذا القرار تم اتخاذه بعد استمرار وتفاقم التدخل "السافر والخطير من إيران ليس في شؤون البحرين فحسب، بل وفي شؤون دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وكذلك الدول العربية الشقيقة"، دون أدنى مراعاة لقيم أو قانون أو أخلاق، أو اعتبار لمبادئ حسن الجوار أو التزام بمبادئ الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي.

وأضافت أن ذلك يؤكد الإصرار على إشاعة الخراب والدمار وإثارة الاضطرابات والفتنة في المنطقة "عبر توفير الحماية وتقديم الدعم للإرهابيين والمتطرفين وتهريب الأسلحة والمتفجرات لاستعمالها من قبل الخلايا الإرهابية التابعة لها في إزهاق الأرواح وقتل الأبرياء".

ويأتي الاعلان البحريني غداة إعلان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، مساء أمس الأحد، قطع بلاده العلاقات الدبلوماسية مع إيران ردا على الهجوم على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد، من قبل محتجين على إعدام الرياض رجل الدين السعودي الشيعي البارز نمر النمر ضمن 47 إرهابيا أول أمس السبت.

تحرير من طرف عبير
في 04/01/2016 على الساعة 12:55