حزب مارين لوبين يفشل في الانتخابات المناطقية بفرنسا

DR

في 13/12/2015 على الساعة 23:00

فشل اليمين المتطرف، اليوم، في الفوز بأي من المناطق الفرنسية خلال آخر اقتراع يجري قبل الانتخابات الرئاسية عام 2017، رغم تقدمه التاريخي في الدورة الأولى قبل أسبوع, بعدما تكتلت الأحزاب التقليدية لمنعه من الفوز.

وهذه النتائج الاولية تشكل نكسة كبرى لأبرز ثلاث شخصيات في حزب الجبهة الوطنية، رئيسته مارين لوبن الخاسرة في الشمال وابنة شقيقتها ماريون ماريشال-لوبن في الجنوب وفلوريان فيليبو المخطط الاستراتيجي للحزب في الشرق.

وفاز اليمين بخمس مناطق على الأقل فيما حقق اليسار انتصارا في ثلاث مناطق من أصل اجمالي 13.

وبحسب الخبير السياسي جان-ايف كامو فان نتيجة الدورة الثانية، "تؤكد وصول الجبهة الوطنية إلى طريق مسدود فقد حقق الحزب نتيجة ممتازة في الدورة الأولى لكنه عاجز عن الذهاب أبعد".

وترجح معاهد استطلاعات الرأي بالنسبة لانتخابات العام 2017، أن مارين لوبن ستصل الى الدورة الثانية بعد تصدرها نتائج الدورة الأولى.

وأعيد ترسيم المناطق الفرنسية الـ13العام الماضي ليصبح حجمها اقرب الى حجم المناطق الالمانية وتصل موازنتها الاجمالية الى 29 مليار يورو سنويا، وهي الهيئات الوحيدة القادرة على مساعدة مؤسسات بشكل مباشر.

وخلال الدورة الاولى التي جرت في 6 دجنبر سجل حزب الجبهة الوطنية نتائج وطنية غير مسبوقة مع 28% من الأصوات وتصدر المرتبة الأولى في ست مناطق من أصل 13.

وكانت الجبهة الوطنية تراهن على رفض الأحزاب التقليدية غير القادرة على حل الأزمة الاقتصادية والخوف الناجم عن الاعتداءات، التي نفذها جهاديون في باريس في 13 نونبر وأوقعت 130 قتيلا.

تحرير من طرف عبير
في 13/12/2015 على الساعة 23:00