عاجل: مقتل زعيم تنظيم داعش وتعييين خليفة جديد

أبو الحسن الهاشمي القرشي

أبو الحسن الهاشمي القرشي . DR

في 30/11/2022 على الساعة 15:57

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، اليوم الأربعاء 30 نونبر 2022، مقتل زعيم التنظيم الإرهابي أبو الحسن الهاشمي القرشي.

وقال المتحدث باسم التنظيم في كلمة له إن "داعش" نصّب زعيمًا آخر يدعى (أبو الحسين الحسيني القرشي)، ودعا إلى مبايعته.

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد أعلن في 3 فبراير 2022، أن غارة عسكرية أمريكية، أدت إلى مقتل زعيم داعش أبو إبراهيم القرشي، بمنطقة أطمة في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وكان أبو إبراهيم القرشي ثاني رجل يحمل لقب "الخليفة" في التنظيم المتشدد، خلفا لأبو بكر البغدادي في 2019.

وتشابهت النهايات بالنسبة لكل منهما، إذ لقيا مصرعهما بتفجير نفسيهما وأفراد عائلتهما خلال غارة أميركية على المكان الذي يتحصنان به شمالي سوريا.

وبالرغم من أن "داعش" عادة ما يعلن "الخليفة" الذي سيتولى الزعامة، بسرعة، فإن هذه المرة تأخر إعلان اسم أبو الحسن القرشي، وبقيت هويته موضع تكهنات لفترة.

يذكر أن داعش اعتاد تسمية قياداته في فترة زمنية قصيرة، حيث أسندت مهمة قيادة التنظيم للقرشي بعد 5 أيام فقط من مقتل البغدادي نهاية أكتوبر 2019.

من يكون أبو الحسن الهاشمي القرشي؟

كان أبو الحسن الهاشمي القرشي أحد 5 مرشحين لتولي قيادة داعش، بعد مقتل زعيمه السابق أبو إبراهيم القرشي إثر عملية أمنية أمريكية في الأراضي السورية، في 3 فبراير الماضي.

ويشبه أبو الحسن الهاشمي الصندوق الأسود، ويخضع لعملية التمويه التي يمارسها "داعش" في السنوات الأخيرة، عبر منح قياداته الرئيسية عددا كبيرا من الأسماء والكنى، في محاولة لحماية هوايتهم الحقيقية من أجهزة الاستخبارات العربية والأجنبية.

وهو عراقي يقول التنظيم إنه قرشي النسب، لإضفاء شرعية على اختياره؛ لأن "داعش" يشترط القرشية فيمن يتولى منصب القيادة. وأبو الحسن الهاشمي هي كنية ثانية لزيد العراقي؛ أمير ديوان التعليم سابقا في التنظيم، وهو يختلف عن أبو زيد العراقي أحد القيادات الميدانية في "داعش".

وكان يلقب أبو الحسن الهاشمي أو زيد العراقي، أيضا بـ"أستاذ داعش"، لأنه كان يتولى إمارة ديوان التعليم في التنظيم وقت بسط الأخير سيطرته على مناطق واسعة من سوريا والعراق وإعلان خلافة مزعومة.

وعادة ما يعرف زعماء داعش بأكثر من كنية؛ فأبو بكر البغدادي هو نفسه إبراهيم عواد البدري، وأبو دعاء السامرائي، كما أن أبو إبراهيم الهاشمي القرشي هو نفسه حجي عبد الله قرادش، وأبو عمر قرادش.

ويعد زيد العراقي أحد قيادات الصف الأول القلائل المتبقين على قيد الحياة، وجميعهم منحدرون من العراق ويعرفون بـ"الأمراء العراقيين" داخل التنظيم، ويتحكمون في كل شيء داخله ويديرون العمليات الميدانية.

وتدرج زيد العراقي على مدار سنوات داخل تنظيم "داعش"، وتولى مناصب أمير ديوان القضاء والمظالم، والمسؤول عن إمارة المكتب المركزي لمتابعة الدواوين الشرعية، وأمير ديوان التعليم، ويعد أحد القيادات التي تصف نفسها بـ"الشرعية"؛ أي الدينية، داخل التنظيم.

كما كان يعد من قيادات الصف الأول المقربة من مؤسس التنظيم وزعيمه الأول، أبو بكر البغدادي.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 30/11/2022 على الساعة 15:57