بعد وفاة إليزابيث.. دولة تعتزم الانفصال عن التاج البريطاني

DR

في 12/09/2022 على الساعة 14:00

قال رئيس وزراء أنتيغوا وبربودا، جاستن براون، إن دولته تعتزم إجراء استفتاء بخصوص التحول إلى جمهورية في غضون السنوات الثلاث المقبلة، في خطوة قد تشهد إزاحة ملك بريطانيا الجديد تشارلز الثالث عن رئاسة الدولة.

راون أضاف في تصريحات لقناة "آي.تي.في نيوز"، أُعلن فيها تشارلز الثالث ملكاً للبلاد بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية: "هذه مسألة يتعين طرحها للاستفتاء (…) في غضون السنوات الثلاث المقبلة على الأرجح".

هذه الدولة الصغيرة الواقعة في البحر الكاريبي، والتي استقلت عن بريطانيا عام 1981، واحدة من 14 دولة عضواً في رابطة الكومنولث التي يرأسها ملك المملكة المتحدة، وهي أول دولة من بين هذه الدول التي تسعى للخروج مع عباءة الملك تشارلز بعد توليه منصبه الجديد.

براون قال إن التحول إلى جمهورية "خطوة أخيرة لإكمال دائرة الاستقلال لضمان أننا أمة ذات سيادة حقاً"، لكنه شدد على أن الاستفتاء "ليس عملاً عدائياً" ولن ينطوي على الخروج من عضوية الكومنولث.

هذا، ويبلغ عدد سكان الدولة أقل من 100 ألف نسمة، بحسب البيانات الرسمية.

يأتي تعهد براون وسط مساعٍ متزايدة للتحول إلى النظام الجمهوري عبر منطقة الكاريبي، مع تصويت بربادوس على إزاحة الملكية البريطانية العام الماضي، وأشار الحزب الحاكم في جامايكا إلى أنه قد يتبع ذلك.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 12/09/2022 على الساعة 14:00