منظمة الأرصاد تتوقع استمرار الجفاف بالقرن الإفريقي لعام آخر

DR

في 28/08/2022 على الساعة 08:30

حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من أن المناطق المنكوبة بالجفاف في القرن الإفريقي تواجه شبح انحباس الأمطار للعام الخامس على التوالي، مما سيزيد من حدة الأزمة التي تؤثر على ملايين الناس.

ومن شبه المؤكد استمرار أسوأ موجة جفاف تشهدها منطقة القرن الأفريقي منذ أكثر من 40 عاماً، حيث أكدت التوقعات الأحدث، مخاوف وكالات الإغاثة التي تحذر منذ شهور من تفاقم عواقب الجفاف على إثيوبيا والصومال وأجزاء من كينيا، بما في ذلك خطر المجاعة في الصومال.

وقال جوليد أرتان، مدير مركز إيجاد للتنبؤات والتطبيقات المناخية، وهو مركز إقليمي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية في شرق إفريقيا: "للأسف، تظهر نماذج توقعاتنا، وبدرجة عالية من الثقة، أننا ندخل الموسم الخامس على التوالي بدون أمطار في القرن الإفريقي".

وأضاف أرتان: "في إثيوبيا وكينيا والصومال نحن على شفا كارثة إنسانية لم يسبق لها مثيل".

ويواجه حوالي 18 مليون شخص على الأقلّ في القرن الإفريقي جوعًا شديدًا في ظلّ أسوأ فترة جفاف منذ 40 عامًا في المنطقة، ومن المتوقع أن يصلوا إلى 20 مليونًا بحلول شتنبر القادم.

وأتى شح الأمطار على محاصيل عديدة وتسبّب بنفوق المواشي، حيث قضى في كينيا وإثيوبيا على نحو 4 ملايين من رؤوس الماشية وهو مورد المعيشة الوحيد لسكان محليين.

ويتزامن الجفاف مع ارتفاع عالمي في أسعار الغذاء والوقود بسبب الحرب في أوكرانيا، وقال البنك الدولي في يونيو حزيران إن من المتوقع أن يواجه ما يقدر بنحو 66.4 مليون شخص في منطقة القرن الأفريقي ضغوطاً غذائية أو أزمة غذائية أو مجاعة بحلول يوليوز.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 28/08/2022 على الساعة 08:30