الصحة العالمية تعلن جدري القردة "حالة طوارئ عالمية"

DR

في 24/07/2022 على الساعة 11:30

أطلقت منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى من التأهب السبت في محاولة لاحتواء تفشي جدري القردة الذي أصاب حتى الآن حوالى 17 ألف شخص في 74 بلداً.

وقال مدير المنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إن تفشي المرض أصبح يمثل حالة طوارئ صحية على مستوى العالم.

وأوضح، في مؤتمر صحفي، بأنه "تقرر إعلان حالة طوارئ صحية عامة في مواجهة جدري القردة، رغم أن الخطر في العالم معتدل نسبيا باستثناء أوروبا حيث يعتبر مرتفعا".

ويهدف وصف منظمة الصحة العالمية لجدري القردة بأنه "حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي" إلى دق ناقوس الخطر بأن هناك حاجة إلى تعامل دولي منسق ويمكن أن يطلق التمويل والجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.

وأشادت الولايات المتحدة بقرار منظمة الصحة العالمية، ووصفته بـ"دعوة إلى تحرك المجتمع الدولي لوضع حد لانتشار هذا الفيروس وحماية المجموعات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض".

من جهته، قال مايك راين، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في المنظمة، إن الأمر يتعلق بـ"دعوة إلى التحرك، لكنها ليست الأولى، ونأمل أن يؤدي هذا الأمر إلى عمل جماعي ضد المرض".

وقال غيبرييسوس عقب اجتماع طويل للجنة الخبراء في المنظمة، الخميس، إن "تفشي المرض لا يزال مثيرا للقلق حتى مع انخفاض نسبة الانتشار في بعض الأماكن".

ويعد إعلان "حالة طوارئ صحية عامة" أعلى مستوى من التنبيه لدى المنظمة الأمم، ويتم ذلك بناء على توصيات لجنة الطوارئ. وهي المرة السابعة فقط التي تعلن فيها المنظمة هذا المستوى من التنبيه.

وجرى تسجيل حوالي 17 ألف إصابة بجدري القردة في 74 دولة حتى الآن هذا العام، بالإضافة إلى خمس وفيات في إفريقيا.

وينتشر المرض الفيروسي عن طريق الاتصال الوثيق ويتسبب في أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا وبثور على الجلد مليئة بالصديد.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 24/07/2022 على الساعة 11:30