بوريس جونسون يعيّن وزيراً عربيا في الحكومة البريطانية

رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون

رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون . DR

في 06/07/2022 على الساعة 10:32

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، مساء الثلاثاء 5 يوليوز 2022، تعيين وزير التعليم ناظم الزهاوي، وهو من أصول عراقية، وزيراً للمالية، بعد استقالة الوزير السابق ريشي سوناك.

من جانب آخر، عين جونسون ميشيل دونيلان وزيرة جديدة للتعليم، لتحل محل الزهاوي في منصبه السابق.

وطالما عبر رئيس الحكومة عن افتخاره وإعجابه بإدارة الزهاوي خلال أزمة التطعيم في كورونا، حيث عُين الزهاي وزيراً للقاحات في بريطانيا، ونجح في تسيير كبرى عمليات التلقيح الجماعية في البلاد.

وعبّر الزهاوي في الماضي عن وجهات نظر محافظة تقليدية بشأن الاقتصاد، بما في ذلك الحاجة إلى الحفاظ على توازن الميزانية وخفض العجز، حسب شبكة "بي بي سي".

© Copyright : DR

من يكون ناظم الزهاوي؟

الزهاوي الذي يبلغ من العمر 53 عاماً، سياسي بريطاني ترجع أصوله إلى عائلة الزهاوي الكردية البغدادية المعروفة في العراق.

أصبح عضواً بالبرلمان البريطاني في انتخابات 2010، ليصبح أول عضو برلماني ترجع أصوله إلى إحدى العشائر الوردية، وأصبح نائباً عن حزب المحافظين في دائرة "ستراتفورد أون آيفون"، مسقط رأس الكاتب المسرحي والشاعر وليام شكسبير.

ووُلد ناظم الزهاوي بالعراق عام 1967، وترعرع في منطقة "إيست سوسيكس" بجنوب لندن، وتلقى تعليمه المدرسي في "كينغز كولدج" في ويمبلدون بلندن وتعليمه الجامعي في "يونيفرسيتي كولدج" التابعة لجامعة لندن. وهو مشارك في تأسيس شركة يوجوف لأبحاث السوق على الإنترنت.

يذكر أن الزهاوي عُين وكيل وزارة الخارجية البرلماني بوزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية في 26 يوليوز 2019.

وشغل سابقاً منصب وكيل وزارة الخارجية البرلماني في وزارة التعليم من 9 يناير 2018 إلى 26 يوليوز 2019، وانتُخب ناظم نائباً عن حزب المحافظين عن ستراتفورد أون آيفون في ماي 2010.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 06/07/2022 على الساعة 10:32