بالصور: ناسا تكتشف "قمامة بشرية" على سطح المريخ

DR

في 18/06/2022 على الساعة 12:30

اكتشفت وكالة الفضاء الدولية "ناسا" عبر مركبة جوالة تابعة لها قطعة قمامة محشورة بين صخرتين فوق كوكب المريخ، وذلك أثناء بحثها عن دلائل على وجود حياة فوق الكوكب الأحمر.

وقالت ناسا في تغريدة: "عثر الفريق على شيء غير متوقع"، وأوضحت أنه "بطانية حرارية" يُعتقد أنها كانت جزأً من حطام المعدات التي ساهمت في الهبوط الآمن للمركبة على كوكب المريخ، العام الماضي.

كما تساءلت الوكالة عن سبب وصول هذه القطعة لمكان يبعد نحو كيلومترين عن مكان تحطم معدات الهبوط، مرجحةً أن يكون سبب ذلك، الرياح.

خلال رحلتها لكوكب المريخ، تتعرض المركبات الفضائية لدرجات حرارة وقوى جاذبية شديدة، تجعلها تخترق الغلاف الجوي بسرعة تصل لـ20 ألف كيلومتر في الساعة.

وتساعد المعدات في تقليل تأثير ذلك على المركبات الفضائية، حيث تنفصل عنها قبل الهبوط وتتعرض لضرر بالغ.

تعتزم وكالة ناسا استمرار تشغيل مركبة "برسفيرنس" حتى يناير الثاني 2023، حيث تقوم بإرسال الصور باستمرار وتبحث عن العينات لدراستها.

المركبة المتنقلة "برسفيرنس" مصممة لاكتشاف آثار لكائنات دقيقة قديمة كان يعج بها المريخ، على الأرجح قبل ثلاثة مليارات سنة.

وهبطت "برسفيرنس" على سطح المريخ، في فبراير 2021، بعد رحلة فضائية استمرت سبعة أشهر، في نجاح مذهل يدشن مهمة ستستمر أعواماً عدة؛ بحثاً عن أدلة على حياة سابقة محتملة على الكوكب الأحمر.

وحطت المركبة الضخمة في فوهة جيزيرو التي يعتقد العلماء أنها كانت تحتوي على بحيرة قبل 3.5 مليار سنة والتي تعتبر أخطر موقع هبوط على الإطلاق بسبب تضاريسه.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 18/06/2022 على الساعة 12:30