بالفيديو: منشأة نووية ثانية تتعرض لقصف روسي في خاركيف بأوكرانيا

DR

في 08/03/2022 على الساعة 11:00

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مساء أمس الإثنين 7 مارس 2022، أنّها تلقّت تقاريرا من كييف تفيد بأنّ قصفاً بالقذائف المدفعية ألحق ضرراً بمركز للأبحاث النووية في خاركيف، ثاني كبرى مدن أوكرانيا، والتي تحاصرها القوات الروسية.

وقالت الهيئة التابعة للأمم المتحدة وفقاً لما نشرته وسائل إعلام فرنسية، إنّ السلطات الأوكرانية أبلغتها بتعرّض المنشأة النووية في معهد خاركيف للفيزياء والتكنولوجيا لقصف مدفعي، أول أمس الأحد، من دون أن تسجّل أيّ زيادة في مستويات الإشعاعات في الموقع.

وأضاف البيان عن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي قوله "لقد شهدنا حوادث عديدة تعرّض أمن المواقع النووية الأوكرانية للخطر".

كما طمأنت الوكالة إلى أنّ "مخزون الموقع من المواد المشعّة منخفض للغاية"، مؤكّدة أنّ "الضرر المبلّغ عنه لن تكون له أيّ عواقب إشعاعية".

ويأتي هذا بعد أن تعرضت منشأة زابوريجيا النووية لحريق كاد يتسبب في كارثة، كما وصفته أوكرانيا، إذ سقطت قذائف على المنطقة في الساعات الأولى من صباح الجمعة الماضي، ما تسبب في اندلاع حريق، وهو ما أثار القلق حول العالم قبل إخماده، وقال مسؤولون إن المنشأة آمنة.

وفي الوقت الذي وجهت فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها انتقادات شديدة إلى روسيا في الأمم المتحدة، بسبب قصفها وسيطرتها في أوكرانيا على أكبر محطة للطاقة النووية بأوروبا، طالب البعض موسكو بعدم تكرار مثل هذا الهجوم.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 08/03/2022 على الساعة 11:00